منوعة | الإثنين 26 ديسمبر 2016 - 14:51

أبرز الوفيات في عالم الموسيقى لعام 2016

  • Whatsapp

اتت وفاة نجم البوب البريطاني جورج مايكل الاحد في يوم عيد الميلاد، في نهاية سنة مأسوية في عالم الموسيقى شهدت رحيل ديفيد بووي وبرينس من بين اسماء اخرى بارزة.
ديفيد بووي: اثار النجم البريطاني صدمة في نفوس ملايين المعجبين بوفاته في العاشر من يناير بعد يومين على صدور ألبومه الاخير “بلاك ستار” في يوم عيد ميلاده التاسع والستين.
وكان بووي مبدعا حتى رحيله من مضاعفات السرطان، الا ان المقربين منه فقط كانوا على علم بصراعه ضد المرض.

غلين فراي: توفي غلين فراي أحد مؤسسي فرقة “ايغلز” وقائدها في 18 يناير عن 67 عاما بعد مرض استمر سنوات. ومع نجاح اغنية “هوتيل كاليفورنيا” تعتبر فرقة “ايغلز” من أكثر الفرق بيعا للاسطوانات في تاريخ الروك الاميركي.

بول كانتنر: توفي كانتنر أحد مؤسسي فرقة “جيفرسون ايربلاين” التي كانت موسيقاها تشكل خلفية طبيعية لحقبة الهيبي في الستينات، في 28 يناير عن 74 عاما جراء ازمة قلبية.

موريس وايت: مؤسس “إرث، ويند اند فاير” يقف وراء بعض جواهر موسيقى البوب الممزوجة بالفانك. وهذه الفرقة كانت اول فرقة اميركية سوداء تحظى بجمهور ابيض واسع. وهي من الفرق التي سجلت بعض أفضل المبيعات في تاريخ الموسيقى. وتوفي موريس وايت عن 74 عاما في الرابع من فبراير بعدما عانى من مرض باركنسون طوال سنوات.

كيث امرسون وغريغ لايك: انتحر امرسون الذي كان أحد اول فناني الروك الذين حققوا الشهرة وهم يعزفون على البيانو في منزله في لوس انجليس في كاليفورنيا في 11 مارس. اما زميله في الفرقة عازف الباص والمغني غريغ لايك فقد توفي بعد تسعة أشهر فقط في السابع من دجنبر عن 69 عاما جراء مرض السرطان.

فايف دوغ: توفي مغني الراب في فرقة “ايه ترايب كالد كويست” التي اضفت رهافة فنية جديدة على موسيقى الهيب هوب، في 22 مارس عن 45 عاما بعد معاناة طويلة مع مرض السكري.

ميرل هاغارد: توفي ميرل هاغارد اسطورة موسيقى الكانتري الذي كان يروي بصوته حياة المحافظين المعزولين في الستينات، في السادس من ابريل في يوم عيد ميلاده التاسع والسبعين.

برينس: توفي برينس وهو من اكثر الفنانين نفوذا وبروزا في الثمانينات مع اغنيته الناجحة جدا “بوربل راين”، في 21 ابريل عن 57 عاما في مقر اقامته في بايزلي بارك في ولاية مينيسوتا من جرعة زائدة من مسكنات الاوجاع. وكان برينس الذي اضفى شعبية على موسيقى الفانك، غزير الانتاج في عمله وكتوما في حياته الشخصية.

ليونارد كوهين: توفي ليونارد كوهين الشاعر والمغني الذي جمع بفضل تأملاته حول الحب والروحانية جمهورا وفيا، في السابع من نونبر عن 82 عاما في مونتريال. وقد دفنته عائلته حتى قبل اعلان وفاته. وكان الفنان شأنه في ذلك شأن ديفيد بووي قد اصدر البومه الاخير “يو وانت إت داركر” قبل فترة قصيرة من رحيله.

شارون جونز: حققت مغنية السول والفانك شارون جونز الشهرة في سن متأخرة لتصبح جيمس براون النساء. وتوفيت في الثامن عشر من تشرين الثاني/نوفمبر عن ستين عاما جراء مرض السرطان.

ريك بارفيت: توفي ريك بارفيت عازف الغيتار في فرقة “ستاتوس كو” البريطانية للروك التي اشتهرت خصوصا باغنية “إن ذي ارمي ناو”، في 24 دجنبر عن 68 عاما اثر اصابته بالتهاب. وبعد مشاكل صحية كثيرة في الماضي كان ينوي الانطلاق في مسيرة منفردة واصدار البوم في العام 2017.

جورج مايكل: حقق جورج مايكل القائد السابق لفرقة “وام!” الثنائية للبوب في الثمانينات، مسيرة فنية منفردة ناجحة جدا.
وقد توفي مؤلف اغنية “كارليس ويسبر” الذي عانى من مشاكل صحية في الماضي، في منزله في لندن يوم عيد الميلاد عن 53 عاما.
أ ف ب