مجتمع | الثلاثاء 1 أغسطس 2017 - 08:27

وزيران وكتاب عامون ضمن اللائحة السوداء لمنارة المتوسط

  • Whatsapp

انتهت التحقيقات التي أشرفت عليها المفتشية العامة للإدارة الترابية ووزارة المالية، منذ 25 يونيو الماضي، حول أسباب تعثر مشاريع المخطط التنموي «الحسيمة منارة المتوسط» بوضع 30 مسؤولا ضمن «اللائحة السوداء»، ضمنهم وزيران وكتاب عامون ووال وعمال ومهندسون وتقنيون. الخبر نقلته يومية «الصباح»، في عدد الغد.
وذكرت الجريدة، أن جلسات الأبحاث والتدقيق في الوثائق والمشاريع ومواعد إطلاق طلبات العروض والصفقات العمومية واختيار الشركات وإنجاز الدراسات الأولية وبداية الأشغال التي استمرت أكثر من شهر بمقر وزارة الداخلية والحسيمة وولاية جهة طنجة الحسيمة تطوان، خلصت إلى وجود تقصير كبير ولامبالاة من قبل عدد من المسؤولين المكلفين بهذا المشروع الضخم الذي أشرف الملك على إطلاقه في أكتوبر 2015 ويغطي فترة أربع سنوات بغلاف استثماري قيمته 6.5 ملايير سنتيم (650 مليار سنتيم).
وتابعت اليومية، أن المحققيين رصدوا مظاهر اللامبالاة والتعامل باستهتار مع مشاريع ملكية مهيكلة في عدد من المحطات ونوعية الإجراءات البيروقراطية وعدم إيلاء أهمية للوقت وزمن التنفيذ، ما انعكس على تعثر المخطط التنموي برمته، إذ لم تتجاوز نسبة الإنجاز إلى حدود مارس وأبريل الماضيين 15 في المائة، ما يعني تأخر بحوالي 18 شهرا عن الموعد المحدد في عقد الإنجاز (4 سنوات).