اخبار جهة مراكش | الجمعة 6 مايو 2022 - 20:34

العبادي الامين العام للرابطة المحمدية للعلماء بالمغرب يحاضر بكلية العلوم القانونية بقلعة السراغنة حول: تفكيك خطاب التطرف والكراهية +فيديو وصور

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الان

اكد الدكتور احمد العبادي الامين العام للرابطة المحمدية للعلماء بالمغرب اليوم الجمعة برحاب كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بقلعة السراغنة، ان المغرب وبفضل علمائه الاجلاء وبتوجيهات من امير المؤمنين، يبدل مجهودات كبيرة، في اعطاء تجربة متميزة في مجال تفكيك خطاب التطرف والكراهية.

واوضح العبادي في مستهل عرضه بعدما افاد بان موضوع اليوم له عناصر وله غايات، ولايمكن ان تحكم على خطاب التطرف دون ان تعرف الخطاب الاصيل، ان الدين الاسلامي بشكل عام جاء لتعليم الناس كيف يدبرون الانفاس. مضيفا ان الدين الاسلامي طبيعته الانسياب، وجاء لاسعاد الناس، وان القضية ليست قضية تعقيدات او طلسمات، مبرزا ان الاصل كذلك هو تحقيق السعادة.

وتطرق في حديثه بعدما اشار الى ماوصفه بالعدة التي لابد من تقديمها وتفسيرها لمعرفة الجادبيات الخمس لخطاب التطرف، والتي حددها في خمس جادبيات: حلم الوحدة، حلم جادبية الكرامة،حلم الصفاء، حلم الخلاص وحلم السيطرة على الوضع، واكد في عرضه ان بلادنا وبتوجيهات من امير المومنين وبفضل علماء المغرب الامة وضمنهم العلامة الرحالي الفاروق احد ابناء هذا الاقليم، تبذل ومنذ عقود مجهودات، الغاية منها مواجهة مختلف الظواهر التي تمس البعد التاويلي للدين. مضيفا ان الدين بناء وهندسة والتطرف ظاهرة مركبة.

واشار الامين العام للرابطة المحمدية للعلماء بالمغرب اننا امام ظاهرة معقدة يتقاطع فيها الجيوستراتيجي والديني والتواصلي والاجتماعي مما يطرح تحديا حقيقيا يتعين مواجهته بالطرق الحديثة، وفي هذا الصدد شدد على ان الاتصال والتقنيات الحديثة يشكلان سلاحا رئيسيا في هذه المعركة.

من جهته قال الدكتور محمد الغالي عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بقلعة السراغنة في ختام اللقاء، ان موضوع تفكيك خطاب التطرف والكراهية يعتبر من المواضيع الاستراتيجية التي لعبت فيها مؤسسة امير المؤمنين دورا كبيرا، وتجاوز دورها دول افريقا واوروبا من اجل نبد ثقافة البغض والتطرف والكراهية،وضمان راحة واسعاد المواطنين.

وعلى هامش هذه التظاهرة الثقافية والعلمية والتي حضرها الفقيه محمد بلبهلول مدير المدرسة الرحالية لحفظ القران وتعليم علوم الفقه، وعدد من المسؤولين والطلبة والاساتذة الباحثين وممثلو وسائل الاعلام، ادلى الدكتور احمد العبادي الامين العام للرابطة المحمدية للعلماء بالمغرب لميكروفون الجريدة الالكترونية “مراكش الان” بالتصريح التالي: