سياسة | الأربعاء 4 مارس 2015 - 20:17

وهبي رئيسا لأول لجنة تقصي الحقائق بمجلس النواب

  • Whatsapp

boraho_wahbi

وعبد اللطيف بروحو مرشحا الأغلبية مقررا للجنة

انتخبت لجنة تقصي الحقائق حول فيضانات الجنوب عبد اللطيف وهبي رئيسا للجنة بحكم انتمائه إلى المعارضة، وعبد اللطيف بروحو، مقررا للجنة، مرشحا عن لأغلبية، خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة صباح اليوم الأربعاء بمجلس النواب.

وينص القانون التنظيمي للجان تقصي الحقائق على أنه من حق المعارضة أن تكون لها الأسبقية في الاختيار بين رئاسة لجان تقصي الحقائق أو تكتفي بمهمة مقرر اللجنة، ولم تتمكن المعارضة من تقديم مرشح واحد لرئاسة اللجنة، حيث ترشح عبد اللطيف وهبي عن الاصالة والمعاصرة وخالد السبيع عن الفريق الاستقلالي، وحسم التصويت بفوز وهبي بثمانية اصوات مقابل ثلاثه لمنافسه، في المقابل آل منصب مقرر اللجنة لعبد اللطيف وهبي بتسعة اصوات وهو المرشح الوحيد لهذا المنصب.

وتعتبر لجنة تقصي الحقائق في فيضانات الجنوب اللجنة الثالثة التي تتشكل في تاريخ البرلمان المغربي. كما تعتبر هذه اللجنة الأولى من نوعها بعد إقرار الدستور الجديد، الذي بسط مسطرة تشكيل لجان تقصي الحقائق بعدما كانت في عهد الدستور القديم تتشكل بشروط معقدة جدا وغالبا ما كانت تواجه مسطرة تشكيلها عراقيل كثيرة تحول دون أن تكتمل، في الوقت الذي كانت تترأسها الأغلبية، على خلاف النظام الحالي الذي يمنح للمعارضة الأسبقية في اختيار المهمة التي ستتولاها بين الرئاسة أو مقرر اللجنة.

ومن بين الشروط المبسطة لتشكيل اللجنة المذكورة وفق الدستور الجديد، هو اشتراط الثلث فقط من أصوات البرلمانيين لتشكيلها، ما يعني أن أصوات المعارضة تكون كافية لتشكيل اللجنة دون ما حاجة إلى أصوات الاغلبية.