سياسة | الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 17:16

بنكيران يخصص منحة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

  • Whatsapp

تعهد رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، مساء أمس الاثنين بالدار البيضاء، بتخصيص منحة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وبإدراجها في قانون المالية 2016 كدعم لهذه الشريحة من المجتمع.
وأوضح رئيس الحكومة، في كلمة ألقاها ضمن أشغال المنتدى الأول لتشغيل ذوي الاحتياجات الخاصة المنظم من طرف جمعية “أمل المغرب”، أن هناك حاليا توجها نحو تخصيص مليار درهم كمنحة خاصة بهؤلاء الأطفال وذلك عبر صندوق التماسك الاجتماعي.
وأشار ابن كيران، إلى صعوبة تطبيق نسبة 7 في المائة التي يخولها القانون للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في الوظيفة العمومية، وعزى ذلك إلى سلسلة من العوائق المتمثلة أساسا في الجوانب القانونية وصعوبة تحديد عدد الأشخاص المعنيين وتصنيف نوعية إعاقتهم.
وأعرب ابن كيران، حسب وكالة المغرب العربي للأنباء، عن استعداد الدولة لتقديم الدعم الكافي لتحمل نفقات ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يشتغلون بالشركات أو ممن لديهم الرغبة في تجسيد مشاريع خاصة، معربا عن تعاطفه مع هذه الفئة من المجتمع التي تشعر الحكومة إزاءها بمسؤولية مضاعفة.
وأشار ابن كيران، في هذا السياق، إلى أنه سيعقد لقاء مع مختلف الوزارات المعنية من أجل إيجاد حلول ناجعة وبشكل تدريجي، داعيا الفئات المستهدفة إلى التكتل بشكل منظم والتفكير في مقترحات تساعد على إيجاد مقاربة لتجاوز كافة المشاكل المتعلقة بوضعيتهم جد المعقدة .