انطلاق برنامج “مبادرة مراكش” الخاص بدعم المبادرات الفردية للتشغيل الذاتي

انطلاق برنامج “مبادرة مراكش” الخاص بدعم المبادرات الفردية للتشغيل الذاتي

مراكش الآن – عن “و. م. ع”
شكل موضوع “جميعا من أجل شباب يقتحم ميادين العمل الحر والمبادرات الفردية” شعار ورشة انطلاق برنامج “مراكش مبادرة” الخاص بدعم المبادرات الفردية للتشغيل الذاتي، التي نظمت اليوم الأربعاء بالمدينة الحمراء بمبادرة من وكالة التنمية الاجتماعية.
ويروم هذا البرنامج، الذي تم تقديم خطوطه العريضة خلال هذا الحفل الذي نظم بشراكة مع اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية لعمالة مراكش، تشجيع ودعم المبادرات الفردية من أجل إحداث مقاولات صغيرة لتشجيع التشغيل الذاتي.
كما يروم هذا البرنامج تسهيل الاندماج الاقتصادي للأشخاص حاملي المشاريع في وضعية هشاشة، وذلك عن طريق تقديم تمويلات خاصة تتماشى مع حاجيات حاملي المشاريع، واعتماد مواكبة وتتبع فاعلين، عن قرب، لحاملي المشاريع عبر إشراك القطاع الخاص، فضلا عن استهداف شريحة يصعب عليها الولوج إلى نظام التمويل الكلاسيكي مع اعتماد مبدأ التكامل مع باقي المتدخلين وإعطاء الأولوية للفئات الأكثر فقرا.
وأكد والي جهة مراكش – آسفي محمد مفكر، في كلمة بهذه المناسبة، على الأهمية التي يكتسيها هذا البرنامج، الذي حددت مدته في ثلاث سنوات، والرامي إلى تشجيع التشغيل الذاتي، مشددا على ضرورة الاهتمام بالفئات الأكثر هشاشة خاصة منها ذوي الاحتياجات الخاصة.
وأشار إلى أن ضبط أهداف هذا المشروع حتى تكون عملية أكثر، ومواكبة حاملي المشاريع في إحداث مقاولاتهم، من شأنه العمل على إنجاح هذا البرنامج، مشيدا، في هذا الصدد، بمستوى الدور الذي يضطلع به المجتمع المدني بمدينة مراكش.
من جهته، قال مدير وكالة التنمية الاجتماعية عبد اللطيف بوعزة إن برنامج “مراكش مبادرة” يعتبر إطارا مندمجا ومتكاملا لمختلف الفاعلين المحليين من أجل النهوض بالتشغيل الذاتي بالمدينة، وذلك في إطار إعمال مفهوم العمل اللائق والتشغيل المنتج، مشيرا إلى الدور الاجتماعي والاقتصادي الذي تضطلع به المقاولات الصغيرة جدا كعامل من عوامل خلق الثروة والشغل والاستقرار الاجتماعي.

videossloader مشاهدة المزيد ←