أحجام يطالب بتسريع إخراج قانون الفنان ويحمل المسؤولية للجنة التعليم بالغرفة الأولى

أحجام يطالب بتسريع إخراج قانون الفنان ويحمل المسؤولية للجنة التعليم بالغرفة الأولى

طالب البرلماني ياسين أحجام، عضو لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب بضرورة إخراج قانون الفنان الجديد. وحمل أحجام، مكتب اللجنة مسؤولية إخراج هذا القانون خاصة بعدما حصل التوافق حوله مع وزير الثقافة، إذ تم تطوير الكثير من المقتضيات الواردة في المشروع وتبنته فرق ومجموعة الأغلبية.
وجاء ذلك، أثناء مداخلة له باسم فريق العدالة والتنمية في ذات اللجنة، في إطار مناقشة الميزانية الفرعية لوزارة الثقافة 2016.
وقد أثار أحجام في نفس اللقاء خطورة عزل المواد الفنية عن المقررات الدراسية بالنسبة لقطاع التربية الوطنية وجعلها خارج المدرسة وضمن مؤسسات معزولة، معتبرا أن ذلك سيشكل ضربة موجعة للروح الإبداعية والإنتاجية للتلميذ المغربي ولأساتذة التعليم الفني بالمغرب.
وانتقد أحجام، بحضور وزير الثقافة، الطريقة التي تبنى بها المدن الجديدة ببلادنا، مشيرا إلى أن الكثير من المدن المغربية لا تعدو كونها عبارة عن أكوام من الاسمنت بدون فضاءات للثقافة والرياضة، مما يجعل ذلك سببا أساسيا لتفشي العنف والتطرف والانحلال الخلقي، يقول البرلماني.
واعتبر ذات المتحدث أن مصطلح الثقافة يتجاوز الوزارة كقطاع وصي، ويتعداها إلى قطاعات أخرى كالاتصال والتربية الوطنية والتعليم العالي وسياسة المدينة، مبديا تفاؤله بخصوص ارتفاع ميزانية الثقافة بعشرة بالمئة مقارنة مع ميزانية 2015. وأثار أحجام تراجع الوزارة عن خوصصة المآثر التاريخية لمراكش كما أثارتها بعض وسائل الاعلام، مؤكدا أهمية هذه الخطوة لتأهيل التراث الوطني وتقديمه كمنتوج ثقافي وسياحي مساهم بشكل أساسي في الاقتصاد الوطني.

videossloader مشاهدة المزيد ←