اخبار جهة مراكش | الجمعة 4 ديسمبر 2015 - 03:30

عرض فيلم المسيرة الخضراء ضمن افلام نبضة قلب بمهرجان مراكش الدولي للفيلم + اعلان الفيلم

  • Whatsapp

محمود الرسماوي – مراكش الآن
سيتم عرض فيلم “المسيرة الخضراء”، لمخرجه الشاب يوسف بريطل، ضمن افلام ( نبضة قلب ) بمهرجان مراكش الدولي للفيلم في دورته 15، والذي تم تصويره مؤخرا بمناسبة احتفاء المغرب بالذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة.
ويناقش هذا الفيلم، الذي يعتبر اضخم عمل سينمائي مغربي، حدث المسيرة الخضراء ويساهم في تعريف الأجيال الصاعدة بهذا الحدث الوطني .
ويبرز الفيلم وقائع تنظيم المسيرة والاستعدادات التي تم اتخاذها من أجل إنجاح هذه الملحمة الخالدة، وإصرار المغاربة على المشاركة بكثافة من أجل تحرير الأقاليم الصحراوية.
ويعود الفيلم بذاكرة المشاهدين إلى سنة 1975 وما عرفته من تضحيات للمغاربة حيث انخرط حينئذ 350 ألف متطوع في المشاركة في هذه الملحمة التي ستبقى خالدة في نفوس المغاربة.
وشارك في هذا الفيلم، الذي تم تصويره في عدد من المدن المغربية كالرباط وطرفاية والعيون، ألمع النجوم التلفزيونية والسينمائية الوطنية من جيل الرواد والشباب كالممثل محمد خيي ومحمد الشوبي وإدريس الروخ ورشيد الوالي وهشام الوالي ومراد الزاوي وعدد من الوجوه النسائية، فضلا عن مشاركة كوكبة من المواطنين مثلوا مختلف جهات المغرب في المسيرة الخضراء.
يشار إلى أن فيلم “المسيرة الخضراء”، يعتبر ثاني فيلم روائي طويل في مسار الممثل والمخرج يوسف بريطل بعد فيلمه “الشعيبية” الذي رصد جزءا من حياة الفنانة التشكيلية الراحلة “الشعيبية”.
و تجدر الاشارة الى ان فيلم المسيرة الخضراء يعتبر ثاني فيلم سيعرض في برنامج (نبضة قلب ) رفقة فيلم (الجزيرة) لمخرجه احمد بولان والذي يحكي عن قضية وطنية اخرى حيث يتطرق الفيلم لحادث جزيرة ليلى، الذي خلق نزاعًا بين المغرب وإسبانيا عام 2002، بعد وصول جنود مغاربة إلى الجزيرة التي يدعي البلدان سيادتهما عليها.
[youtube]https://www.youtube.com/watch?v=GIsvt5qlv50[/youtube]