فعاليات المجتمع المدني بتمليلت باقليم شيشاوة تتهم الرئيس باقصائها من اللجنة المحلية للمبادرة الوطنية وهذا رد الهياض

فعاليات المجتمع المدني بتمليلت باقليم شيشاوة تتهم الرئيس باقصائها من اللجنة المحلية للمبادرة الوطنية وهذا رد الهياض

توفيق عطيفي- شيشاوة
وجهت عدد من جمعيات المجتمع المدني شكاية الى عامل اقليم شيشاوة، ضد ما أسمته الجهات المشتكية بالتصرفات غير المسؤولة لرئيس الجماعة ونائبه الاول، بعد ان اقدم هذين الاخيرين على تأسيس اللجنة المحلية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمعية الجمعيات الموالية لهما في مقابل إقصاء الجمعيات الاخرى الموالية للمعارضة.
وعبر المشتكين عن أسفهم من معاملات الرئيس المتمثّلة في عدم تبليغهم لحضور تأسيس اللجنة المحلية، وأكد نص الشكاية ان الرئيس قام بحرمان الجمعيات من حق ابداء والمساهمة الفعلية في اللجنة حتى يتسنى له برمجة ما شاء له من مشاريع.
والى ذلك طالب نص الشكاية عامل الإقليم بالتدخل قصد ضمان نزاهة وديموقراطية الاختيار الوجيه لهذه اللجنة وفق تعبير نص الشكاية.
ونفى السعيد الهياض رئيس جماعة تمليلت، في اتصال بجريدة “مراكش الان”، ادعاءات الجمعيات الأربعة الموقعة على نص الشكاية، وأكد انه استدعى جميع الجمعيات النشيطة بجماعة تمليلت، وهو نفس المعيار الذي يعتمده عامل الإقليم بصفته رئيس اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية اثناء تاسيسه للجنة، حيث يختار الجمعيات المعروفة اقليميا بمبادراتها ومشاريعها التنموية ذات الوقع الإيجابي على الساكنة يقول رئيس الجماعة.
واضاف نفس المتحدث، ان الذين تقدموا بالشكاية كلهم اعضاء في الجماعة، وهم لا يبحثون عن المصلحة بل انهم يمارسون المعارضة من داخل المجلس الجماعي لتمليلت وحتى في المجتمع المدني.
وحول معايير تشكيل اللجنة المحلية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بجماعة تمليلت، قال رئيس الجماعة، انه قام باستدعاء جمعية عن كل دوار في مجموع تراب الجماعة لضمان التمثيلية المجالية في اللجنة وفق آلية ديموقراطية، وكشف ان القانون المنظم للجنة المحلية ينص على وجود ثلث عن كل من اعضاء المجلس الجماعي، ثلث عن المجتمع المدني وثلث عن مصالح الخارجية. مجموع اعضاء اللجنة والمتكون من 15 عضوا.

videossloader مشاهدة المزيد ←