اخبار جهة مراكش | الثلاثاء 15 ديسمبر 2015 - 10:03

مركز “افروميد” يفتتح الاسبوع الثقافي الاول للمهاجر تحت شعار (لنتعايش….جميعا) بمراكش +صور

  • Whatsapp

الغالية العلوي – مراكش الآن
افتتحت بغرفة الصناعة التقليدية، مساء امس الاثنين، فعاليات الاسبوع الثقافي الاول المنظم في اطار مشروع المهرجان الدولي للمهاجر من طرف مركز “افروميد” بشىراكة مع الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة تحت شعار لنتعايش…جميعا
وقد عرف هذا الحفل حضور مجموعة من الفعاليات الحقوقية وجمعيات المجتمع المدني وعدد كبير من المهاجرين الاجانب المقيمين بالمغرب.
وقد تميز الحفل بمجموعة من الكلمات كان ابرزها كلمة عبدالصادق حيدار رئيس مركز افروميد الذي اكد من خلالها على ضرورة انخراط جمعيات المجتمع في هذا الورش الحقوقي الكبير تنفيدا للتوجيهات الملكية وكذلك تماشيا مع الاستراتجية الوطنية للهجرة واللجوء التي سطرتها الحكومة عن الوزارة الوصية.
كما حث المتحدث على انه لايمكن ان يكون ادماج حقيقي للاجانب دون  ترسيخ قيم التعايش وقبول الاخر.
وفي كلمة عزيزة بوجريدة نائبة رئيس مجلس جهة مراكش اسفي، اكدت من خلالها على ان مسالة ادماج المهاجرين ضرورة انسانية يجب التعاطي معها وفق مقاربة انسانية تنموية حيث اكدت على استعداد مجلس الجهة للانخراط الفعلي لادماج المهاجرين.
كما رحب ممثل رئيس غرفة الصناعة التقليدية بالمهاجرين مؤكدا ان انتفتاح المغرب يغني موروثه الثقافي كما اوضح ان غرفة الصناعة التقليدية مفتوحة في وجه المهاجرين لتكوين خصوصا انها تتوفر على تنوع حرفي يضم 126 صنفا.
وفي كلمة رقيقة للنقيب محمد الصباري والتي نوه من خلالها بالمبادرة الملكية السامية في هذا الاطار وكذلك بمجهودات مركز افروميد في تدريس الدارجة والثقافة المغربية للمهاجرين انطلاقا من البعد المغربي الافريقي والموروث الثقافي المشترك ضمانا لادماج سلس للمهاجرين.
كما شهد هذا الافتتاح كلمة للمهاجرين الافارقة المقيمين بالمغرب الذين عبروا من خلالها عن شكرهم لصاحب الجلالة والشعب المغربي الذي منحهم دفئ الوطن الثاني الذي ينعم بالامن والاستقرار وقيم حقوق الانسان معتبرا المغرب البيت الثاني لهم.
هذا، واختتم هذا الحفل بتوزيع مجموعة من الشواهد التقديرية على الفوج الاول من الاجانب المستفيدين من دروس الدارجة والثقافة المغربية.
1707e3b0-0fa2-4ef0-8ae0-ee01dade4108 copie ad961d69-6723-4875-9bde-554e1ee9ee84 copie