الوزير مصطفى الخلفي يعلن من مراكش عن تأسيس المرصد الإفريقي لحرية الصحافة

الوزير مصطفى الخلفي يعلن من مراكش عن تأسيس المرصد الإفريقي لحرية الصحافة

حسن الخلداوي ـ مراكش الآن
أعلن مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى الإعلامي الخاص بالدول الافريقية المنعقد، صباح يومه الخميس 17 دجنبر، بمدينة مراكش، إحداث المرصد الافريقي لحرية الصحافة.
وأوضح الخلفي خلال كلمة القاها خلال اشغال المنتدى، ان هذا المرصد سيكون إطارا مدنيا مكونا من الهيئات الإعلامية بالقارة الغفريقية، وسيعمل على تحسين وضعية الصحافيين بإفريقيا والنهوض بوضعية المرأة في الإعلام الإفريقي.
كما قال الوزير الخلفي، ان  المغرب سيحتضن مركزا إفريقيا للتكوين المستمر في المجال الإعلامي بمدينة وجدة، وكذا توسيع جهود الجامعة المغربية في احتضان الطلبة الأفارقة في مجال الإعلام، حيث اعتبر الإعلام هو المدخل لمواجهة الصورة النمطية التي تحاول أطراف أخرى تسويق القارة السمراء بها، وعنوانها التخلف والحروب، لتبرير التبعية المفروضة عليها والهيمنة الاقتصادية، والتي تسعى لكبح أي فرصة للصعود والنهوض.
وشدد الوزير على ان المغرب حريص على لعب دور كبير في المساهمة في تنمية الدول الإفريقية، وهو ما تجسده الزيارات الملكية المتتالية للدول الإفريقية، وارتفاع عدد الاتفاقيات التي وقعها المغرب مع دول إفريقية، والتي فاقت 2000 اتفاقية.
واعتبر الناطق الرسمي باسم الحكومة ان اللقاءات الموازية للهيئات النقابية الصحافية والهيئات السنمائية ووكالات الأنباء الإفريقية الأطلسية التي سيحتضنها منتدى مراكش من شانه ان يتيح فرصا أخرى لتعزيز التعاون الإعلامي الإفريقي لمحاربة الصورة النمطية عن هذه القارة التي هي رمز للأمل والمستقبل، رغم ما تعانيه من تبعات الاستعمارالبائد.

videossloader مشاهدة المزيد ←