اخبار جهة مراكش | الأربعاء 6 يناير 2016 - 08:49

المركز الاستشفائي الجامعي بمراكش يحدث وحدة خاصة لمعالجة مرض السمنة

  • Whatsapp

خديجة النعماني ـ مراكش الآن
ينظم المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، غدا الخميس 7 يناير، لقاء تحسيسيا حول مخاطر السمنة التي تهدد السلامة الصحية.
ويروم هذا اللقاء ليس فقط تحسيس مهنيي قطاع الصحة و المواطنين فحسب، بل كذلك تقاسم تجربة المركز الاستشفائي في إعطاء أهمية خاصة للسمنة وكذا تبادل الخبرات، بعدما خصص وحدة خاصة لمعالجة المرض في قلب مصلحة داء السكري وأمراض الغدد والتغذية.
وخلال هدا اللقاء سيتم إعطاء الكلمة للمرضى اللذين يعانون من السمنة من خلال شهادات حية و صور عن حياتهم اليومية وتعايشهم مع العراقيل والمعاناة والتي بدورها تشجع على المزيد من الوقاية والتحسيس.
وتعد السمنة إحدى مشاكل الصحة العمومية، عرفتها منظمة الصحة العالمية على أنها تراكم غير طبيعي أو مفرط للدهون والذي قد يضر بالصحة، وسريريا السمنة تعرف انطلاقا من مؤشر الكتلة الجسمية أو (IMC) عندما يتجاوز 30 كيلوغرام /متر² (IMC≥30 kg/m² ).
وحسب دراسة استطلاعية أجريت بمدينة مراكش سنة 2007, ارتفاع السمنة (حسب مؤشر IMC) وصل إلى 21.9 % ، و 53% من الساكنة يعاني من الوزن الزائد ، و سمنة محيط الخصر المرضي وصلت إلى 75% من النساء و 31 % من الرجال.
وأمام هدا الوضع، ارتأى المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش أن يخصص وحدة خاصة لمعالجة المرض في قلب مصلحة داء السكري و أمراض الغدد و التغذية.
ويستند هذا المشروع العام على مقاربة فعالة متعددة التخصصات لفقدان الوزن حسب مسارات علاج متعددة و متكيفة حسب كل حالة سمنة على حدة:
تخصيص وحدة علاجية توعوية تهتم بالتربية الصحية خلال أسبوع من الاستشفاء في مصلحة داء السكري و أمراض الغدد.
تخصيص رعاية لجراحة السمنة بتعبئة وحدة للتربية الطبية قبل و بعد العملية.
تخصيص عناية خاصة بمركز الرعاية النفسية النهاري موزع على دورة من 8 أسابيع بتعاون مع مصلحة الطب النفسي.