اخبار جهة مراكش | الجمعة 15 يناير 2016 - 11:16

التنسيق النقابي بشيشاوة يحتج امام العمالة تضامنا مع الاساتذة المتدربين ويطالب بمحاسبة المتورطين في تعنيفهم

  • Whatsapp

حسن الحسن – شيشاوة
نظم العشرات من نساء ورجال التعليم بإقليم شيشاوة ، ليلة امس الخميس 14 يناير، وقفة احتجاجية امام مقر عمالة شيشاوة للتنديد باستخدام القوة والعنف في حق الاساتذة المتدربين في عدد من مراكز التكوين في ربوع المملكة الاسبوع الماضي.
وردد المحتجون شعارات منددة بالعنف الذي تعرض له الاساتذة المتدربون الخميس الماضي، واعتبر المحتجون الوقفة الاحتجاجية لليلة امس، والتي استنفرت جميع القوات الأمنية بالمدينة شكلا رمزيا للتضامن مع الاساتذة والاستاذات الذين طالتهم “هروات الامن” من جهة واعلانا بأن الأسرة التعليمية بالمغرب بمختلف الاسلاك ستتصدى “للهجمة الشرسة” التي تستهدف المدرسة العمومية ببلادنا.
والى ذلك، رفع التنسيق النقابي الذي يضم ستة نقابات بالاقليم، وقفته الاحتجاجية بتلاوة بيان شديد اللهجة، حيث أكد أنه “وامام المنعطف الخطير” الذي يعرفه ملف الاساتذة المتدربين، فان التنسيق النقابي يحيي وبشدة صمود الاساتذة المتدربين واستماتتهم ضد الدوس على كرامتهم رغم محاولة ما اسماه البيان ب “محاولة الالة القمعية النافذة للدولة الدوس بها”.
وعبر التنسيق النقابي عن استنكاره الشديد “للقمع” الذي تعرض له الاساتذة يوم “الخميس الاسود 7 يناير”، وطالب بمحاسبة المتورطين في احداث تعنيف الاساتذة المتدربين وتقديمهم للعدالة، كما دعا الدولة المغربية في شخص وزارة التربية الوطنية “الغائبة” بسحب المرسومين المشؤومين فورا والخاصين بفصل التكوين عن التوظيف وتخفيض المنحة الى النصف بحسب لغة البيان دائما.
كما تميزت الوقفة الاحتجاجية بمشاركة فيدرالية جمعية اباء واولياء التلاميذ بإقليم شيشاوة والجمعية المغربية لحقوق الانسان في شخص انافلوس مسؤولها في فرع امنتانوت واللتان عبرتا عن تضامنهما المطلق واللامشروط مع معركة الاساتذة المتدربين الى حين انتزاع حقوقهم العادلة والمشروعة.
c-kk c-a