اخبار جهة مراكش | الأحد 17 يناير 2016 - 14:32

الدكتور بن عبد الرازق: ”لقاء امنتانوت مع المدير الجهوي للصحة تنزيل فعلي لورش الجهوية المتقدمة”

  • Whatsapp

توفيق عطيفي- شيشاوة 
ترأس الدكتور علي بن عبد الرازق مسؤول لجنة الصحة بمجلس جهة مراكش اسفي، اللقاء التواصلي الذي عقدته لجنة معاينة الواقع الصحي بمدينة امنتانوت، يوم الجمعة 17 يناير، بمقر جماعة امنتانوت بحضور الدكتور خالد الزنجاري المدير الجهوي للصحة، السعيد المهاجري رئيس المجلس الاقليمي، هشام المهاجري كاتب مجلس جهة مراكش اسفي، ابراهيم يحيا رئيس جماعة امنتانوت الى جانب عدد من مستشاري امنتانوت.

وافتتح علي بن عبد الرازق النائب الثالث لرئيس الجهة، اللقاء بالتأكيد أن هذا اللقاء يأتي في سياق مسلسل التنزيل الفعلي لورش الجهوية المتقدمة في شقها الاجتماعي بجهة مراكش اسفي التي جعلها أحمد خشيشن رئيس الجهة أولى أولوياته على حد تعبيره. وحدد علي عبد الرازق نقط اللقاء في خمسة عناصر: المستشفى المحلي لامنتانوت، مشروع بناء المستشفى المتعدد التخصصات بامنتانوت، مركز تصفية الكلي “ليمودياليز” مركز للتوليد واعداد المديرية الجهوية للصحة لمشروع مستشفى محلي للتوليد بمدينة شيشاوة.
فبخصوص مشروع المستشفى المحلي المتعدد التخصصات، اكد علي بن عبد الرازق للحضور، أن المديرية الجهوية للصحة سستتكلف بإعداد ورقة تقنية عن المستشفى، سعته، فيما سيتكلف مجلس جهة مراكش اسفي بتجهيز هذه المؤسسة الاستشفائية عند استكمال الاشغال بالآلات والتجهيزات الطبية. وأكد أن مجلس الجهة سيدرج هذا المشروع في دورة مارس المقبلة في اطار الشراكة مع كل الفاعلين المعنيين، شرط أن تقدم المديرية الجهوية للصحة المشروع في تصوره العام وتحديد الميزانية العامة والتزامات كل الشركاء.
وبالموازاة مع ذلك، قال الدكتور علي بن عبد الرازق ، أنه في انتظار هذا المشروع لابد من تلبية الحاجيات الصحية للمواطنين، حيث قال:” لأننا لا نقبل تنقل الحوامل الى مراكش”. واقترح ذات المتحدث، على المديرية الجهوية للصحة أن تجري العمليات الجراحية لفائدة المواطنين بالمركز الصحي بامنتانوت، بعد تجميع الاشخاص الذين يحتاجون للعمليات الجراجية واستقدام اطباء لإشراف على هذه العمليات مراعاة للوضع الاجتماعي والصحي للمواطنين.
وكشف علي بن عبد الرازق أن المدير الجهوي للصحة وقف على مجموعة من الامور التي لم ترقه وهو ما اعتبره وعي من هذا الأخير بأهمية التدخل المشارك لمختلف الفاعلين لمعالجة الاختلالات القائمة، وأكد بدوره أن بدأ الديمومة قائم وسينطلق اليوم الأحد، وأن والمواطنين سيجدون امامهم من يستجيب لحاجياتهم بمستعجلات امنتانوت، وقال:” اعتقد ان الدكتور الزنجاري رجل كفئ واستطاع حل مجموعة من المشاكل الشائكة واكبر تعقدا من من الوضع الصحي لامنتانوت وحينما تعهد بالإشراف وتتبع الوضع الصحي فهو قادر ذلك”
وطالب مسؤول لجنة الصحة بجة مراكش اسفي، المجلس الجماعي لامنانوت، بتسريع الاجراءات وتسوية الوضعية العقارية للبقعة التي سيقام عليها مشروع المستشفى المتعدد التخصصات، وكشف أن لجنة لتتبع تضم عامل الاقليم ومسؤول لجنة الصحة ومدير المركز الجامعي محمد السادس في المجلس الجهوي ورئيس المجلس الاقليمي ورئيسي جماعتي شيشاوة وامنتانوت، سيتم احداثها ويعهد اليها تتبع الوضع الصحي والتزامات الشركاء للنهوض بواقع الصحة بالإقليم.
واختتم علي بن عبد الرازق اللقاء بشكره للمدير الجهوي للصحة ولكل المنتخبين الحاضرين في اللقاء باسم خشيشن رئيس الجهة وباسم باقي اعضاء مجلس الجهة على التفاعل الايجابي والمسؤول الذي أبان عليه الجميع.