سياسة | الخميس 28 يناير 2016 - 15:55

اعمارة: المغرب سيستثمر 40 مليار دولار أمريكي في الطاقة إلى متم 2030

  • Whatsapp

شدد وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، عبد القادر اعمارة، على أن الانتقال الطاقي في المغرب يعرف “نقطة تحول تاريخية”، بعدما أعلن الملك محمد السادس أن المغرب سيرفع من حصة الطاقات المتجددة إلى % 52 من القدرة الكهربائية المنشأة في أفق سنة 2030، “ما سيمكن المملكة المغربية، وللمرة الأولى في تاريخها، من التوفر على باقة كهربائية تتميز بتفوق مصادر الطاقات المتجددة على المصادر الأحفورية”، يقول الوزير.

وكشف الوزير اعمارة، الذي كان يتحدث اليوم في افتتاح المؤتمر العام الخامس للاتحاد العربي للكهرباء بمراكش، أن الاستثمار المرتقب في قطاع الطاقة سيصل، خلال الفترة الممتدة ما بين 2016 و2030، إلى حوالي 40 مليار دولار أمريكي، “منها ما يناهز 30 مليار دولار أمريكي لمشاريع توليد الكهرباء من مصادر الطاقات المتجددة، وهو ما يمثل فرصا استثمارية كبيرة للقطاع الخاص الوطني والدولي”، بتعبير الوزير اعمارة.

ودعا إلى مشاريع “حقيقية” في الوطن العربي “من شأنها أن تساهم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية”، على أساس “تعبئة التمويل اللازم لتحقيق المزيد من الاستثمارات المرتبطة بالنقل والربط الكهربائيين في المنطقة كافة”، وإلى “إرساء سوق عربية للكهرباء” و”ربط كهربائي عربي”، باعتبارهما “أهم اهتمامات العمل العربي المشترك في مجال الكهرباء”، خصوصا وأن “التحديات الطاقيّة التي نواجهها جميعا لا يمكن رفعها إلا في إطار تعاون وثيق واندماج جهوي موسع”، يقول الوزير.

هذا وأشرف عبد القادر اعمارة اليوم الأربعاء 27 يناير، على افتتاح المؤتمر الخامس للاتحاد العربي للكهرباء، الذي ينظمه الاتحاد العربي للكهرباء والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس.

وتمتد أشغال هذه الدورة على مدى يومين، من 27 و28 يناير الجاري بمراكش، وأكد اعمارة في تدوينة له على الفيس بوك أن هذه الدورة تركز على “التوازنات في مزيج الطاقات التقليدية والجديدة والمتجددة في الأنظمة الكهربائية”، معتبرا أن ذلك يشكل تحديات تواجهها دول الاتحاد العربي لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة ولإنجاح الانتقال الطاقي باعتماد باقة طاقية متوازنة المصادر.

ويشارك في هذا المؤتمر وفود من الدول التسعة عشر، وأعضاء المغرب العربي، وكذا أخرى من دول إفريقيا وأوروبا وحوالي 300 خبير في قطاع الطاقة. كما يحضر فاعلون اقتصاديون وطنيون وعالميون في المجالات المتعلقة بنقل وتوزيع الكهرباء ومسؤولون بوكالات ومنظمات عالمية تسعى إلى تنسيق وتكثيف التعاون في المجالات الطاقية.