دولية | الخميس 4 فبراير 2016 - 07:55

السلطات المصرية تمنع حقوقيًا من السفر

  • Whatsapp

مراكش الآن / الأناضول

منعت سلطات مطار القاهرة الدولي، صباح اليوم الخميس، الناشط الحقوقي جمال عيد، من السفر إلى اليونان، نظرًا لوجود اسمه على قوائم الممنوعين من السفر.

وقال مصدر أمني بمطار القاهرة للأناضول، “أثناء إنهاء إجراءات سفر جمال، عيد مدير الشبكة العربية لحقوق الإنسان على رحلة طيران (إيجن إير) رقم 931 والمتجهة إلى أثينا، تبين وجود اسمه على قوائم الممنوعين من السفر؛ تنفيذًا لقرار من النائب العام، لوجود اسمه ضمن إحدى القضايا المنظورة حاليًا”.

وأشار المصدر أن الناشط اليساري جمال عيد، عاد من مطار القاهرة إلى منزله دون توقيف.

وعلَّق مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان (غير حكومية)، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، على قرار منعه من السفر، بأنه “مش (ليس) حقوقيين ديكور لدولة الاستبداد.. عشان (من أجل) بنقول دي (هذه) دولة بوليسية.. اتمنعت من السفر.. طيب مصر دولة بوليسية”.

وعيد، هو سابع حالة يتم احتجازها خلال أقل من عام بمطار القاهرة أثناء سفره أو عودته، حيث تم توقيف الناشط، خالد السيد، بمطار القاهرة قبل سفره لقطر في يوليو/ تموز الماضي، والناشط محمد لطفي، عضو المفوضية المصرية للحقوق والحريات، من السفر إلى ألمانيا في يونيو/حزيران الماضي، وكذا الكاتب الصحفي الراحل، البراء أشرف، الذي تم توقيفه بمطار القاهرة بعد عودته من بيروت في غشت الماضي.

إضافة إلى الكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل قبل سفر إلى عمان في غشت الماضي، والناشط السياسي عمرو حاذق، من السفر إلى هولندا في يناير الماضي، ثم منع عاطف بطرس الناشط الحقوقي ومدير أحد مراكز الدراسات من دخول مصر مدى الحياة في شهر فبراير.