اخبار جهة مراكش | الجمعة 5 فبراير 2016 - 16:55

ابتدائية اسفي تتابع الشاب الذي فضح “الطريق المغشوشة” بجمعة اسحيم بهذه التهم

  • Whatsapp

أكد محامي بطل فيديو “الزفت المغشوش”، عز الدين الشرقاوي، في تصريح خص به، موقع “لكم”، أن الشكاية التي وجهها رئيس بلدية جمعة سحيم، الاستقلالي، خالد انويكض، والتي بموجبها اعتقل، بطل الفيديو، عبد الرحمان المكراوي بتهمتي “السب والقذف” يشوبها “عيب”، على مستوى اسم المشتكي به.

واوضح الشرقاوي أن: “رئيس البلدية قدم شكاية خطية موقعة باسمه، يتهم فيها شخصا اسمه رشيد المكاوي، في حين أن المعتقل هو عبد الرحمان المكراوي ولحد الساعة لم نعرف من هو هذا الشخص (رشيد المكاوي)”.

وأكد، المحامي بهيئة آسفي، أن موكله “لا زال معتقلا رغم العيب”، الذي قال انه نبه المحكمة اليه.

واضاف، إنه على الرغم، من استماع، وكيل الملك، لموكله، وتنبيهه، بكون الاسم في الشكاية، لغير المعتقل، لم يتم توقيف المتابعة، على حد قوله.

واضاف :”حتى وإن كان الأمر يتعلق بخطأ، على النيابة العامة أن توقف الملف وتصححه، قبل أن توقف موكله عبد الرحمان المكراوي”.

وأردف المحامي أن الاعتقال استمر رغم هذا “العيب في الشكاية” مشددا بأن موضوع المتابعة، هو “إهانة موظف بحكم القانون الإداري الذي يعطي للرئيس هذه الصفة” فضلا عن “تعييب ممتلكات ذات منفعة خاصة”.

واشار الى كون، الشكاية الموقعة من طرف رئيس البلدية تتضمن في محتواها “السب والقذف وإهانة واتهام بالسرقة” على حد تعبيره.

وأضاف المتحدث ذاته، أن النيابة العامة رفضت ملتمس إطلاق سراح عبد الرحمان المكراوي، الذي اعتقل يوم الثلاثاء 2 فبراير الجاري، للتحقيق معه في قضية فيديو”الزفت المغشوش”، وذلك بعد نشره شريط فيديو يظهر فيه، إحدى الطرقات “المعبدة بشكل مغشوش”، بمنطقة جمعة سحيم، التابعة، لعمالة آسفي.

من جهته، أكد المحامي، عبد العزيز النويضي، في اتصال هاتفي، لموقع “لكم”، أن “تهمة السب والقذف” لا تستدعي المتابعة في حالة اعتقال، مردفا أن المدعى عليه “لا يشكل خطرا على الأمن العام، وأن قضايا السب والشتم والقذف تتم فيها المتابعة في حالة سراح، وفي غالب الأحيان الأحكام تصدر موقوفة التنفيذ، مع غرامة وتعويض للمطالب بالحق المدني”.

وفي نفس السياق، قال رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان أحمد الهايج، في تصريح لموقع” لكم”، إن “كشف وفضح عبد الرحمان المكراوي للفساد من خلال التحايل على المال العام من خلال أخذ صفقات عمومية وإنجازها بمواصفات أقل من المواصفات المتفق عليها هو عمل إيجابي وفيه حس المواطنة ومحاربة الفساد”.

واعتبر الهايج أن التهمة الموجهة لبطل فيديو “الزفت المغشوش” ما هي إلا “محاولة لتحريف المسألة من خلال اتهامه بأنه قام بشتم وسب و قذف المدعي صاحب الشكوى”.

وشدد الهايج أن المسألة تتعاق بـ”محاولة تحريف المشكل ونقله من كونه مشكل ذو طابع عام، إلى مشكل شخصي”.

وأشار المتحدث ذاته، أن اعتقال المكراوي “غير مقبول “لأن التهمة الموجهة إليه “غير ثابتة” مشددا على أن “يحترس القضاء وأن يلتزم بإثبات التهمة”.