مجتمع | الأحد 7 فبراير 2016 - 07:35

هذه أسماء بعض السفراء الجدد..أميرة وإسلامي ويساريون في اللائحة

  • Whatsapp

ينتظر أن يعلن، قريبا عن لائحة السفراء الجدد، الذين عينهم الملك محمد السادس، اليوم السبت، في التمثيليات الديبلوماسية بعدد من البلدان الافريقية والاوروبية والآسيوية.

وتشير المعلومات المتوفرة إلى أن الأمر يتعلق بعشرات السفراء الجدد، وعدد كبير منهم يحسب على الوجوه الجديدة، كما أن ضمن لائحة السفراء الجدد يساريون وإسلاميون.

ومن ضمن الأسماء الواردة احمد رضا الشامي، الذي عين سفيرا بالاتحاد الاوروبي، واحمد عامر الذي عين سفيرا ببلجيكا، وخديجة الرويسي سفيرة بالدانمارك، وشقيق الراشدي بكوريا الجنوبية.

وتصم اللائحة أيضا اسم أميرة من القصر، هي لآلة جمالة العلوي، والتي عينت سفيرة في أمريكا.

ولأول مرة، يعين عضو في حزب العدالة والتنمية سفيرا، ويتعلق الأمر برضى بنخلدون الذي عين سفيرا في ماليزيا.

الكاتب والروائي عبد القادر الشاوي، ضمن لائحة السفراء الجدد، وقد وضع على رأس سفارة حديثة بجنوب افريقيا التي قرر المغرب، اخيراً، فتح سفارة بها.

ووفق التعيينات الجديدة، سيحل المختار غامبو بكينيا التي عين بها سفيرا بعدما راج اسمه عقب شغور منصب وزير الشباب والرياضة، حيث راج حديث عن إمكانية توليه حقيبة الرياضة التي آلت لزميله في الحزب لحسن السكوري.

وبمقتضى التعيينات الجديدة، عاد اسم أحمد احرزني الرئيس السابق للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، حيث عين سفيرا متجولا مكلفا بالملف الحقوقي.

وبعد قطيعة طويلة، سيعين المغرب سفيرا له في ايران، وهو حسن حسين.

وضمن اللائحة ايضا الرئيسة السابقة للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان امينة بوعياش، والشاعر صلاح الوديع، والاستقلالية كنزة الغالي.
اليوم 24