اخبار جهة مراكش | الأربعاء 10 فبراير 2016 - 19:49

المجلس الدستوري يجرد “البامي” كاريم من مقعده البرلماني ويعوض بوصيفه الاستقلالي سعنان بدائرة اسفي

  • Whatsapp

حسن الخلداوي – مراكش الآن
قرر المجلس الدستوري تجريد البرلماني محمد كاريم من مقعده البرلماني​ بعدما “هجر” حزب الاستقلال الذي ولج باسمه الى قبة البرلمان وترشح خلال الانتخابات الجماعية الاخيرة وكيلا لحزب الاصالة والمعاصرة بمدينة اسفي.
واقرت رئاسة مجلس النواب، الأربعاء 10 فبراير، عن تجريد باكريم الرئيس السابق لبلدية اسفي من صفته البرلمانية وحل محله وصيف لائحة حزب الاستقلال خلال الانتخابات التشريعة ل 2شهر نونبر 2011، وهو هشام سعنان على خلفية حكم صادر عن المجلس الدستوري.
وتبين للمحكمة الدستورية، أن النائب محمد كاريم ترشح لانتخابات أعضاء مجلس النواب المجراة بتاريخ 25 نوفمبر2011 باسم حزب سياسي معين، ثم ترشح، خلال مدة انتدابه النيابي في الانتخابات المنظمة بتاريخ 4 سبتمبر2015 باسم حزب سياسي آخر.
وحيث ان النائب، محمد كاريم لم ينازع في مذكرته الجوابية، المدلى بها أمام المجلس الدستوري، في كونه ترشح، خلال مدة انتدابه النيابي، للانتخابات المجراة في 4 سبتمبر2015 باسم حزب سياسي غير الحزب الذي ترشح باسمه في اقتراع 25 نوفمبر2011 لعضوية مجلس النواب.
كما أن الدستور ينص في فصله 61 على أنه “يجرد من صفة عضو في أحد المجلسين، كل من تخلى عن انتمائه السياسي الذي ترشح باسمه للانتخابات، أو عن الفريق أو المجموعة البرلمانية التي ينتمي إليها. وتصرح المحكمة الدستورية بشغور المقعد، بناء على إحالة من رئيس المجلس الذي يعنيه الأمر، وذلك وفق أحكام النظام الداخلي للمجلس المعني، الذي يحدد أيضا آجال ومسطرة الإحالة على المحكمة الدستورية”.
تقرر تأسيسا على ما سبق بيانه، تكون واقعة تخلي النائب السيد محمد كاريم عن انتمائه السياسي الذي ترشح باسمه لاقتراع 25 نوفمبر2011 ثابتة، الأمر الذي يقتضي تجريده من صفة عضو بمجلس النواب والتصريح، تبعا لذلك، بشغور المقعد الذي كان يشغله فيه؛
لهذه الأسباب: يصرح بإثبات تجريد السيد محمد كاريم، المنتخب عضوا بمجلس النواب عن الدائرة الانتخابية المحلية “آسفي” (إقليم آسفي)، من صفة عضو بهذا المجلس، وبشغور المقعد الذي يشغله فيه، مع دعوة المترشح الذي ورد اسمه مباشرة في لائحة الترشيح المعنية بعد آخر منتخب من نفس اللائحة لشغل المقعد الشاغر، تطبيقا لمقتضيات المادة 90 من القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب