اخبار جهة مراكش | الأحد 14 فبراير 2016 - 11:24

الثمري برلماني حزب “المصباح” يدخل على خط مشكل معمل كوسيمار وفلاحي جماعة لحضر بآسفي

  • Whatsapp

أكد ادريس الثمري، عضو الفريق البرلماني لحزب العدالة والتنمية، أن الاهتمام المتنامي الذي توليه الحكومة للعالم القروي من خلال عدد من السياسيات القطاعية، يساهم في تأهيل ساكنة القرى والمداشر بالمغرب وتحسين ظروف معيشتهم.
وأضاف الثمري، الذي كان يتحدث في لقاء تواصلي مع فلاحي الجماعة القروية لحضر بأسفي نظمته جمعية الحصبة للتنمية الفلاحية والاجتماعية والتربوية، امس السبت 13 فبراير، بالمركز الفلاحي لحضر، (أضاف)، أن الحكومة سعت من خلال تكريس سياسة فلاحية مندمجة قائمة على الفلاحة التضامنية، وإلى جعل الفلاح دعامة أساسية في التنمية وطرفا مهما في النهوض بالإنتاج الزراعي والحيواني.
وخلال اللقاء ذاته، عبر فلاحو المنطقة عن رفضهم المطلق فرض معمل كوسيمار استعمال آليات متطورة لجني الشمندر السكري على الفلاحين، لأنها ستساهم في إتلاف ورقة الشمندر الذي تقتات منه المواشي بالمنطقة، مما سيتضرر منه  الفلاحون في موسم فلاحي استثنائي يتسم بالجفاف بسبب قلة التساقطات.
وتفاعلا مع مطالب الفلاحين، قال الثمري إنني طالبت معمل كوسيمار بالعدول عن قراره بجعل  جني الشمندر السكري اختياري للفلاح إما بشكل آلي أو يدوي، “وقد استجاب لهذا الطلب”،  مشيرا إلى أنه على استعداد دائم لإيصال صوت الفلاحين لرفع مظالمهم ومشاكلهم لدى المسؤولين على المستوى المحلي والوطني.
هذا وتواصل فلاحو المنطقة في اللقاء المذكور مع ممثلين عن الغرفة الفلاحية بسطوا خلاله إجراءات وتدابير عملية من أجل تمكين الفلاحين، من الاستفادة من مجموعة من الخدمات  والإجراءات الحكومية  لدعم الفلاح.