اخبار جهة مراكش | الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 02:52

الصحراء تجمع ولأول مرة ساسة مغاربة وجزائريين وانفصاليين بمراكش في أبريل المقبل

  • Whatsapp

من المتوقع أن ينظم مركز بن سعيد أيت يدر الندوة الدولية حول الصحراء، التي قضى المناضل العتيد أسبوعا في الجزائر، من أجل الإعداد لها في أبريل المقبل بمدينة مراكش.
وقالت مصادر بأن هذه الندوة، الأولى من نوعها، ستجمع على طاولة النقاش أكثر من 120 سياسييا وأمينا عاما لأحزاب من المغرب ومن الجزائر وممثلين عن جبهة البوليزاريو، الذين سيشاركون بشكل رسمي، كما سيحضرها أكاديميون من المغرب ومن خارجه، حيث سيتبادلون الأفكار والرؤى حول العقدة التي وصل عمرها إلى ما يقرب ستة عقود.
ويعتبر مشاركة قادة من جبهة البوليزاريو سابقة من نوعها، لكن المركز أكد أنه تلقى ضمانات من جانب السلطات المغربية بعدم ملاحقة هؤلاء أو توقيفهم، بحسب ما أكده مدير المركز، محمد سليماني، لمنابر إعلامية.
وكان المناضل اليساري بن سعيد أيت يدر قد زار قبل أيام الجزائر رفقة وفد يساري مغربي شارك في إحياء أربعينية المعارض الجزائري الشهير، الراحل أيت أحمد، حيث ورد من أكثر من مصدر أنه التقى العديد من المسؤولين الجزائرين من مختلف المشارب وناقش معهم المشاركة في الندوة التي ستنظم بالمدينة الحمراء يوم 8 و9 أبريل المقبل.
تجدر الإشارة إلى أن رئيس حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية الجزائري المعارض، محسن بلعباس، دعا يوم السبت الماضي في العاصمة الجزائرية المغرب والجزائر إلى ضرورة فتح الحدود بينهما، منتقدا الوضع الحالي، والذي اعتبره لا يخدم سوى المستفيدين منه، أما شعبي البلدين واقتصادهما فمنذ إغلاقها ما يزال يخسر الكثير، على حد قول بلعباس الذي تركت دعوته جدلا واسعا.
المصدر: فبراير. كوم