سياسة | الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 20:37

بنكيران يلتقي الأمناء العامين للأحزاب حول انتخابات 7 أكتوبر

  • Whatsapp

دشن عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، اليوم الثلاثاء 16 فبراير الجاري، بمقر رئاسة الحكومة، مشاوراته مع قادة ومسؤولي الأحزاب السياسية، في إطار التحضير للانتخابات التشريعية المزمع تنظيمها في أكتوبر المقبل، بلقائه بزعماء وبمسؤولي ثمانية أحزاب سياسية من الأغلبية والمعارضة.
وفي كلمته الافتتاحية قال ابن كيران، “نفتتح اليوم سلسلة من اللقاءات التشاورية بين يدي الانتخابات التي ستجرى يوم 7 أكتوبر 2016″، مردفا أن “هذا النفس التشاوري كما لا يخفى عليكم هو تقليد بالنسبة للمملكة، يجري اليوم تحت رئاسة رئيس الحكومة، وبمساعدة وزيري الداخلية والعدل والحريات اللذين سيتكفلان بمتابعة الإجراءات العملية والتقنية التي ستفرزها هذه المشاورات”.
وأبرز ابن كيران، أنه اختار أن يلتقي مع الأمناء العامين للأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان لوحدهم في المرحلة الأولى من المشاورات كما طلبوا ذلك منه، مضيفا أنه سيلتقي في المرحلتين المتبقيتين باقي الأحزاب، لأسباب كثيرة، ومن ضمنها، يقول رئيس الحكومة، “أن يكون هناك فرصة للحوار بشكل معقول ومتناسب مع الحجم السياسي للأحزاب السياسية”.
هذا اللقاء الأول الذي نلتقي فيه، يسترسل ابن كيران، يأتي لكي نستمع لبعضنا في القوانين والأمور التي يجب تحضيرها للانتخابات، لكي تمر في أحسن الظروف، مبرزا أن هناك إجماعا يفيد أن المغرب خطى خطوات كبيرة في المجال الديمقراطي، وفي مجال الحريات وحقوق الإنسان.
وأكد ابن كيران، أنه سيتم تكريس هذا التوجه، “الذي رفع الله به شأن بلدنا بين البلدان”، وقال مخاطبا الحضور، “كما تعرفون الانتخابات امتحان للدول ككل، بما في ذلك إداراتها وحكوماتها وأحزابها وشعوبها، من حيث حضور الناس والتعبير عن رأيهم في الحملات الانتخابية”، مردفا: “كل هذا من طبيعة الحال يقع بتوجيه من جلالة الملك في الإشراف على هذه الانتخابات وفق المنطق الجديد للدستور”.
هذا ويرتقب أن يلتقي رئيس الحكومة مساء اليوم الثلاثاء كل من حزب جبهة القوى الديمقراطية، وحزب البيئة والتنمية المستدامة، وحزب العهد الديمقراطي،  وحزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية، وحزب التجديد والإنصاف، وحزب اليسار الأخضر ، حزب الوحدة والديمقراطية، وحزب الحرية والعدالة الاجتماعية، وحزب العمل.
كما يتوقع أن يلتقي غدا الأربعاء مع حزب المؤتمر الوطني الاتحادي، والحزب المغربي الليبرالي، وحزب الإصلاح والتنمية، والحزب الديمقراطي الوطني، وحزب النهضة والفضيلة، وحزب الوسط الاجتماعي، وحزب القوات المواطنة، وحزب الاتحاد المغربي للديمقراطية، وحزب الأمل، وحزب النهضة، وحزب الشورى والاستقلال، وحزب المجتمع الديمقراطي، وحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، والحزب الاشتراكي الموحد، وحزب النهج الديمقراطي، وحزب الديمقراطيون الجدد.