مجتمع | الأربعاء 24 فبراير 2016 - 09:50

محاكمة البقالي نقيب الصحافيين يوم فاتح مارس

  • Whatsapp

توصّل عبد الله البقالي، رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية ومدير جريدة العلم ، صباح اليوم الثلاثاء، باستدعاء من وكيل الملك لحضور الجلسة الاولى لمحاكمته يوم فاتح مارس المقبل، على إثر مقال كان قد نشره في صحيفة العلم، التي يتولى إدارتها.
وأعلن البقالي في تدوينة فايسبوكية، أن مفوضا قضائيا سلّمه استدعاء مباشرا من وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالرباط، لحضور أولى جلسات محاكمته بقاعة الجلسات، في فاتح مارس، ابتداء من الساعة الحادية عشر صباحا.
وكانت وزارة الداخلية، قد رفعت شكاية عن طريق وزارة العدل، ضد النائب البرلماني عن حزب الاستقلال، بسبب مقال نشره في صحيفة “العلم” حول الفساد المالي خلال انتخابات مجلس المستشارين الأخيرة.
يذكر أن الشرطة القضائية بولاية أمن الرباط كانت قد استمعت إلى البقالي في محضر رسمي، وتركزت عملية الاستنطاق، حسب تصريحات صحفية سابقة له، حول ما سبق أن كتبه في زاويته اليومية “حديث اليوم” بصحيفة “العلم” حول الفساد الانتخابي واستعمال الأموال.
وعكس ماتدعي الحكومة من ان محاكمات الصحافيين تقلصت في عهدها العكس هو الذي حصل حيث لا يتردد رئيس الحكومة عبد الاله بنكيران في اعطاء الاذن لوزرائه لجر الصحافيين الى المحاكمات علا اثر مقالات راي او نشر اخبار جلها تدخل في اطار حرية التعبير .
اليوم 24