دولية | الخميس 25 فبراير 2016 - 17:37

المغرب يعلن رسميا وقف اتصالاته مع الاتحاد الأوروبي

  • Whatsapp

أعلن رئيس الحكومة المغربية، عبد الإله بنكيران، أن المغرب قرر بشكل رسمي وقف كل الاتصالات مع الاتحاد الاوروبي.
وأوضح بنكيران خلال كلمته باجتماع مجلس الحكومة يومه الخميس 25 فبراير الجاري، أن المغرب سيكون مضطرا لإيقاف اتصالاته رسميا مع الإتحاد الأوروبي “إلى أن يتم توضيح الأسباب التي جعلتهم في المرحلة الماضية لا يتعاملون بالشكل المطلوب على مستوى مصالحهم القانونية، وتعطى لنا الضمانات نعامل كشريك أساسي ورئيسي في الإجراءات القانونية التي تجرى بمنطقتهم”، وذلك في رد مباشر من المغرب على خلفية إلغاء محكمة الإتحاد الأوروبي اتفاقية الزراعة مع المغرب.
وأكد بنكيران، أن قضية الصحراء “ليست قضية ثانوية أو عادية بالنسبة للمغرب، بل هي قضية وجود، ويجب أن تكون الأمور واضحة بالنسبة للأوروبيين، ونحن لا نطلب أن يتدخلوا في عدالتهم، ولكن يجب أن يحسنوا تقدير الأمور”. واستطرد بالقول: “تأسفنا لأننا سنكون مضطرين لإيقاف الاتصالات مع الاتحاد الأوروبي”.
وكانت المحكمة الأوروبية قد أصدرت بتاريخ 10 دجنبر 2015، قرارا يقضي بإلغاء الاتفاق الفلاحي الذي يربط المغرب بالاتحاد الأوروبي، وهو القرار الذي ينص على استثناء الصحراء المغربية من اتفاقية الفلاحة والصيد البحري الموقعة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، بناءا على دعوى قضائية تقدمت بها جبهة “البوبساريو” ضد المغرب أمام المحكمة المذكورة.