مجتمع | الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 09:23

لهذا تم طرد طاقم قناة فرنسية ببني ملال

  • Whatsapp

قامت السلطات المغربية بطرد فريق عمل تلفزيوني فرنسي تابع لقناة “كنال بلوس” الفرنسية، على خلفية تصويره تقريرا عن اعتداءات تعرض لها مثليان مغربيان يخضعان للمحاكمة.
وأضافت تلك المصادر أن طرد فريق العمل جاء بعد إيقاف دام لساعات.
وأفاد موقع كشك الإلكتروني عشية الأحد أن “طاقم لووتي جورنال”، وهو أحد أشهر برامج قناة “كنال بلوس” الفرنسية ، قد وصل اول امس الأحد 3 أبريل إلى مدينة بني ملال، لتصوير حلقة بخصوص الاعتداءات التي تعرض لها شابان مثليان بالمدينة”.
.من جهته نقل موقع ميديا 24 الإلكتروني الخبر نفسه، استنادا إلى تصريحات ابتسام لشكر مؤسسة “الحركة البديلة للحريات الفردية” (مالي) التي كانت ترافق فريق التصوير في الحي حيث تم الاعتداء على المثليين، حيث أكدت أن الشرطة أوقفت الفريق وحققت معه.
ونقل الموقع نفسه عن مصدر رسمي قوله إن “الأمر لا يتعلق بطرد (…) بل تم الاستماع للفريق وإطلاق سراحه، حيث تم عدم السماح بالتصوير نظرا لغياب ترخيص بذلك”.
ويتطلب الحصول على ترخيص للصحافيين الأجانب غير الحاصلين على بطاقة اعتماد في المغرب مراسلة وزارة الاتصال المغربية والانتظار لمدة غير محددة من أجل الحصول على الموافقة، لكن غالبا لا ترد الوزارة على طلبات الترخيص في مثل هذه المواضيع “الحساسة”، أو يكون الرد بالسلب.