اخبار جهة مراكش | الخميس 7 أبريل 2016 - 11:08

مراكش تحتضن المؤتمر الإفريقي الأول حول الصيانة والحفاظ على الرصيد الطرقي والابتكار التقني

  • Whatsapp

تستعد وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك لتنظيم المؤتمر الإفريقي الأول حول الصيانة والحفاظ على الرصيد الطرقي والابتكار التقني، من 4 إلى 6 ماي المقبل، بمدينة مراكش.
وذكر بلاغ للوزارة، أن هذا المؤتمر، الذي سينعقد تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، ينظم بشراكة مع الجمعية المغربية الدائمة لمؤتمرات الطرق والجمعية الدولية للطرق، ويشكل فرصة لمناقشة الجوانب التقنية والتنظيمية حول صيانة البنيات التحتية الطرقية، وأنظمة التدبير الطرقي، وطرق التمويل والحكامة والابتكار التقني.
وأضاف المصدر ذاته، أن المؤتمرين سينكبون أيضا على مناقشة تقنيات معالجة أرضيات الطرق، وصيانة الطرق غير المعبدة، وصيانة المنشآت الفنية، وبنيات الطرق، ومعالجة إعادة التدوير في السياق الحالي المتسم بندرة الموارد التقليدية، والحاجة إلى إعادة استخدام المواد الموجودة بالطرق والحد من انبعاثات الكربون الناتجة عن بناء الطرق.
وأضاف البلاغ، أن هذه التظاهرة الدولية ستشكل مناسبة أيضا لعرض أحدث التطورات التكنولوجية، فضلا عن عرض تجارب استخدام هذه التقنيات من طرف بلدان أخرى.
ويتضمن برنامج هذا المؤتمر جلستين عامتين حول “تحديات الصيانة الطرقية في المنطقة” و”نظم تدبير واستغلال البنيات التحتية الطرقية والمنشآت الفنية”، وكذا تنظيم ست ورشات يتم تنشيطها من طرف متدخلين وطنيين ودوليين، بالإضافة إلى مائدة مستديرة تبحث الجوانب المالية والشراكة بين القطاعين العام والخاص.
ويتميز هذا اللقاء الدولي بمشاركة مسؤولين سامين مغاربة وأجانب، إلى جانب خبراء وطنيين ودوليين من بلدان المغرب العربي وإفريقيا جنوب الصحراء، إضافة إلى مانحين معنيين بقطاع الطرق. كما سيتم، على هامش هذا المؤتمر، تنظيم معرض بمشاركة أربعين عارضا من مختلف الجنسيات.