منوعة | السبت 16 أبريل 2016 - 14:27

عالم كتب رسالة بالعربية فمنع من السفر

  • Whatsapp

تزامنا مع تصاعد المخاوف الأوروبية من التعرض لاعتداءات إرهابية على خلفية هجمات بروكسل، التي تبناها تنظيم داعش مؤخراً، وجد العالم العراقي حسن ديواشي نفسه متهماً بالانتماء للتنظيم بسبب رسالة نصية كتبها لزوجته باللغة العربية ليطمئنها بأنه عائد إلى لندن عقب حضوره مؤتمرا علميا في النمسا.
ديواشي الذي يدرس الكيمياء الحيوية في جامعة شيفيلد هالام، وجد نفسه متهما بالانتماء إلى تنظيم داعش بعدما أبلغت عنه إحدى المسافرات معه على متن طائرة الشركة البريطانية إيزي جيت، وقالت لأمن المطار في مدينة فيينا إنها رأت رسالة على هاتفه المحمول تفيد بانتمائه للتنظيم “الإرهابي”، حسب ما جاء في صحيفة “ديلي ميل”.
العالم العراقي البالغ من العمر 32 عاماً وهو والد لطفلتين أحدهما عمرها 4 سنوات والأخرى 9 أشهر لم يستطع اللحاق برحلته المتجهة من فيينا إلى لندن بسبب الادعاء الذي تبين لاحقا أنه خاطئ.
وقال ديواشي إنه شعر بالإهانة والتمييز العنصري بسبب الاتهام الذي وجه إليه لمجرد أنه أرسل رسالة نصية بالعربية إلى زوجته ليخبرها بأن طائرته على وشك المغادرة من فيينا إلى لندن، وأنه اقترب من العودة إلى المنزل، مشيراً إلى أنه أجاب عن كل أسئلة المحققين، ما أسفر عن إخلاء سبيله.