اخبار جهة مراكش | الجمعة 6 مايو 2016 - 21:03

اخشيشن رئيس جهة مراكش اسفي يحضر افتتاح المؤتمر الوطني الثاني للنباتات العطرية والطبية

  • Whatsapp

انطلقت أشغال المؤتمر الوطني الثاني للنباتات العطرية والطبية تحت شعار “إنعاش منتوجات النباتات الطبية والعطرية إنتاج تثمين تسويق، يوم امس الخميس، بحضور رئيس جهة مراكش أسفي وعدد من ممثلي القطاعات المختصة.
وفي كلمة له أوضح محمد فضلام رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات أن تسويق وتصدير منتجات النباتات الطبية والعطرية ذات جودة عالية يعد عاملا أساسيا لتطوير وتثمين القطاع، مضيفا أن هناك طلب دولي متزايد على هذه المنتوجات، مما يستعدي بذل المزيد من الجهود لتأهيل وتطوير القطاع.
كما أشار إلى أن تأهيل هذا القطاع، الذي يوفر حوالي 500 ألف يوم عمل سنويا، سيسام في التشغيل الذاتي والحفاظ على التنوع البيئي والنباتي.
كما دعا رئيس الفدرالية المغربية لمهنيي النباتات الطبية والعطرية الدكتور منجد العلوي الجهات المعنية الى ضرورة تأهيل وتثمين القطاع، نظرا للمؤهلات الكبرى التي يزخر بها المغرب في هذا المجال.
وشدد على أهمية إصدار قانون جديد لتنظيم هذا القطاع والمهن المرتبطة به، والعمل على إحداث مراكز متخصصة ومعاهد خصوصية للتكوين في المجال، وإرساء استراتيجية حكومية تقضي بتطوير القطاع وتثمين منتجاته.
رئيس جهة مراكش- آسفي أحمد اخشيشن، قال إن المغرب يتوفر على مؤهلات جد هامة بخصوص النباتات الطبية والعطرية، مما يستدعي ضرورة تنظيم القطاع والإنفتاح على باقي المتدخلين والاستفادة من التجارب الدولية، مؤكدا استعداد الجهة لدعم جميع المبادرات الاستثمارية الخاصة بهذا القطاع وتطوير آليات اشتغال المهنيين.
ويسعى هذا المؤتمر، المنظم على مدى يومين بشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري، والوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة، والمندوبية السامية للمياه والغابات إلى تسليط الضوء على الوضع الراهن لقطاع النباتات العطرية والطبية، وكذا دراسة الآفاق المستقبلية، والسبل الكفيلة بضمان التنمية المستدامة لهذه المنتجات، وتحسين مساهمة هذا القطاع في الاقتصاد المغربي.