اخبار جهة مراكش | الثلاثاء 10 مايو 2016 - 09:37

مليون مصاب بالسيدا بمؤتمر مراكش للبحث في الامراض المنقولة جنسيا

  • Whatsapp

قال عبد الرحمن اليعقوبي، مدير مديرية الأوبئة بوزارة الصحة، في كلمة ألقاها نيابة عن وزير الصحة، إن الأمراض المنقولة جنسيا تعتبر “مشكلا عويصا في الصحة العامة على الصعيد العالمي والوطني”، واستدل على ذلك “برقم مليون مريض، كما تشير إلى ذلك إحصائيات المنظمة الدولية للصحة”.

جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية لفعاليات المؤتمر العالمي 17 للاتحاد الدولي لمكافحة الأمراض المنقولة جنسيا، التي انطلقت الاثنين بمدينة مراكش، بتنظيم من جمعية العلميين للمعهد الوطني للصحة بشراكة مع الاتحاد المذكور، تحت رعاية الملك محمد السادس.

وأورد المسؤول الحكومي ذاته أن أكثر من 440 ألف إصابة سجلت بالمغرب سنة 2015، منها 70 في المائة في صفوف النساء، مشيرا إلى أن بعض الإصابات يمكن أن تنتقل من الأم إلى الطفل، مضيفا أن الإصابة بداء فقدان المناعة تظل ضعيفة بالمغرب؛ إذ لا تتعدى 0.11 في المائة.

وأشار الوردي إلى أن وزارة الصحة المغربية تحركت منذ ثلاثة عقود لمواجهة الأمراض المنقولة جنسيا وداء فقدان المناعة، بوضع برنامج وطني لمحاربة “السيدا” سنة 1988، منبها إلى أن هذه الأمراض لا تزال تشكل تحديا في العشرية الثانية من القرن 21.

فؤاد الشغروشني، عن جمعية العلميين للمعهد الوطني للصحة، أوضح أن المؤتمر المشار إليه ينظم لأول مرة بالمغرب بحضور 20 دولة، منها 15 من القارة الإفريقية، معللا اهتمام الهيئة الصحية المغربية بموضوع هذا الملتقى بكونه “يضم مختبرين مرجعيين في مجال الأمراض المنقولة جنسيا، سواء البكتيرية أو الفيروسية”.

واسترسل المتحدث ذاته موضحا أن المؤتمر ينتظر منه البحث في مستجدات هذه الأمراض، كاستعمال اللقاحات الجديدة والمضادات الحيوية الجديدة، وكذلك البحث في الاستراتيجيات والتكنولوجيات الجديدة، مشيرا إلى أن المؤتمر سيعرف تقديم باحثين مغاربة لبحوث في هذا المجال.

المصدر:هسبريس