اخبار جهة مراكش | الخميس 19 مايو 2016 - 09:02

فعاليات الدورة الثالثة لحملة “ألف ابتسامة للمغرب” تنطلق بمراكش

  • Whatsapp

مراكش الآن – عن “هسبريس”
انطلقت بمدينة مراكش فعاليات الدورة الثالثة لتركيب أطقم الأسنان لفائدة المعوزين والفقراء، من تنظيم المديرية الجهوية لوزارة الصحة بجهة مراكش أسفي، بشراكة مع “بيوتيك دونتال”، ومؤسسة “س.إ.د” للتكوين الطبي بفرنسا.
مروان عبد الباسط، دكتور جراح في طب الأسنان ومختص في زراعتها، أوضح لهسبريس أن “المرحلة الثالثة خصصت لتركيب الأسنان فوق “الزرعات” التي تم تركيبها خلال الدورة الثانية”، مشيرا إلى أن هذه المبادرة “تعتبر عملا إنسانيا وتكوينا في الآن نفسه”.
واسترسل المتحدث ذاته بأن “المبادرة التي تنظم تحت: “شعار ألف ابتسامة بالمغرب” تشكل لحظة لتبادل الخبرات مع الأطباء الفرنسيين، لأن مجال الطب عامة وطب الأسنان خاصة يعرف مستجدات؛ لذا يحتاج الطبيب إلى تكوين مستمر لتنمية معارفه العلمية والتقنية”.
وأكد الطبيب المذكور أن عملية تركيب الأسنان التي تمت خلال هذه الدورة “هي الأولى من نوعها عالميا”، وزاد مفسرا ذلك بقوله: “المرضى يستفيدون منها مجانا، وتخضع لمعايير تعقيم دقيقة”، مضيفا: “التغطية الصحية لم تشمل بعد هذا النوع من العمليات”.
أما سعود محمد العلمي، أحد المستفيدين الذين ركب لهم طاقم من الأسنان، فعبر لهسبريس عن سعادته قائلا: “لقد كنت أعاني من مرض اللثة منذ تسعينيات القرن الماضي، ما أدى إلى تساقط أسناني”.
أما اليوم، يضيف المستفيد نفسه وهو يلتهم قطعة حلوى، “استعاد فمي وظيفته واستعاد وجهي بشاشته”، مؤكدا أن “العملية التي استفاد منها ستمكنه من تناول أنواع من الطعام حرم منها منذ زمان”، وشاكرا الهيئات المنظمة للمبادرة.