اخبار جهة مراكش | الثلاثاء 24 مايو 2016 - 11:40

عمالة قلعة السراغنة والمجلس الاقليمي ينظمان بشراكة مع سلسلة الاجتهاد القضائي ندوة حول “اراضي الجموع رافعة للتنمية المستدامة

  • Whatsapp

محمد لبيهي ـ مراكش الآن
تحتضن قاعة المؤتمرات التابعة لعمالة قلعة السراغنة، صباح يوم الخميس 26ماي، ندوة وطنية حول موضوع “أراضي الجموع رافعة للتنمية المستدامة” بمشاركة قضاة واساتذة جامعيين ومحامين.
وافاد مصدر من اللجنة المشرفة، ان تنظيم هذه الندوة “ياتي في خضم النقاش الوطني حول الرصيد العقاري المهم الذي تشكله اراضي الجموع بالمغرب، والمساهمة الايجابية في وضع تصور شامل للاشكاليات الكبرى التي تعترض تدبير هذا القطاع الهام وادماجه ضمن مسلسل التنمية المستدامة في ظل القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس، وانسجاما مع ما جاء في الرسالة الملكية بمناسبة المناظرة الوطنية حول السياسة العقارية للدولة ودورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي نظمتها رئاسة الحكومة يومي 8 و9 دجنبر 2015، بالصخيرات، والتي اكدت على ضرورة تمليك اراضي الجموع الواقعة ضمن دوائر الري الى دوي الحقوق”.
ووفق ما اكده النقيب ابراهيم صادوق وذ.حسن الزوداني عن اللجنة التنظيمية للندوة،فسيتطرق المشاركون الى المحاور التالية بعد الكلمات الافتتاحية التي سيلقيها محمد صبري عامل قلعة السراغنة وعبد الرحيم واعمرو رئيس المجلس الاقليمي: تدبير الاراضي الجماعية والاشكالات المطروحة: الكتور عبد المجيد حنكاري. الابعاد التاريخية والحقوقية لاراضي الجموع وسؤال التنمية المستدامة: الاستاذ مصطفى الكاملي وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية لقلعة السراغنة حقوق المراة السلالية: للدكتورين حسن الزوداني وزكريا خليل من كلية الحقوق . خصوصيات النظام القانوني لأراضي الجموع وأثرها على التنمية: للدكتور اشرف جنوي من كلية الحقوق الحماية القضائية لاراضي الجموع :احمد الساخي قاضي بمحكمة تيزنيت. اشكالات تنازع الاختصاص بشان البث في قضايا اراضي الجموع: ذ سعيد زياد المحامي العام بمحكمة النقض المقاربة التشريعية في تدبير قضايا اراضي الجموع: ذ. رحال الجديد محام بهيئة مراكش.
يذكر ان هذه الندوة تنظم من طرف عمالة قلعة السراغنة والمجلس الاقليمي بشراكة مع سلسلة الاجتهاد القضائي.