اخبار جهة مراكش | الإثنين 30 مايو 2016 - 15:57

هل يقبل بلقايد “باغراق” ميزانية بلدية مراكش ب 120 مليار في “مشروع” للانارة العمومية محدود النتائج؟

  • Whatsapp

حسن الخلداوي – مراكش الآن
يبدو أن محمد العربي بلقايد عمدة مراكش غير مرتاح للتركيبة المالية المقترحة في اطار شركة للتنمية المحلية لتدبير قطاع الانارة العمومية بالمدينة الحمراء حيث ظل خلال الجلسة الرابعة “تمديد” لدورة ماي التي عقدت، صباح اليوم الاثنين 30 ماي، يكرر انه سيتم التصويت على تأسيس الشركة ويمكن تعديل “المونطاج” المالي الاستثماري في القادم من الاجتماعات.
وامام التطمينات التي قدمها العمدة بلقايد للمستشارين الجماعيين تم التصويت بالاجماع اعى تأسيس شركة للتنمية المحلية لتدبير قطاع الانارة العمومية “النظيفة” بشراكة مع شركة اسبانية ستحصل على 39 من المئة من الاسهم ومكتب شبه عمومي بنسبة 10 في المئة بالرغم من حالات الغموض التي طبعت مسار اختيار المكونيين المذكورين في الشركة المحلية وعدم اتضاح التزماتهما المالية والاستثمارية والبشرية.
وبالرجوع الى ماتوصلت به “مراكش الآن” من جدول التركيبة المالية للاستثمار في قطاع الانارة العمومية بمراكش ستصل قيمة الاستثمارات الى حدود 57 مليار سنتيم خلال العقد القادم من اجل تقليص كلفة استهلاك الانارة العمومية سنويا بمليار و300 مليون انطلاقا من السنة السادسة بالاضافة الى وجوب اداء الاستهلاك المحلي للكهرباء السنوي البالغة قيمته 7 مليار والقابلة للارتفاع بفعل التوسع العمراني لمدينة مراكش.
هذا، ولهواة الحساب خصوصا وان عمدة مراكش “مفتشا” للرياضيات، يبقى المجلس البلدي مضطرا لاداء ماقيمته 120 مليار سنتيم خلال العقد القادم من اجل تقليص “محتمل” لما يقارب 6 مليارات ونصف خلال الخمس سنوات الممتدة بين 2021 و2025.
هذا، وراجت في وقت سابق قبل وصول فاطمة الزهراء المنصوري الى منصب عمودية مراكش، اخبارا عن اقتراح المجلس الجماعي تفويت تدبير قطاع الانارة العمومية الى شركة خاصة تلتزم بالاستثمار في التجهيزات والموارد البشرية واللوجستيك من اجل تقليص التكلفة السنوية للانارة الكهربائية حيث يكون هذا الهامش هو ارباح الشركة المتعاقدة مقابل تطوير الخدمات الجماعية بنسبة تصل الى 100 في المئة من النجاعة الكهربائية بشوارع وازقة المدينة الحمراء.
** شتان بين الفكرة المقترحة خلال التجارب التدبيرية الماضية والتركيبة المالية الحالية التي “تكبل” مجلس بلقايد باسثتمار 57 مليار دون ان تتأثر التكلفة السنوية للاستهلاك من الانارة العمومية بمراكش!!!!