اخبار جهة مراكش | الأربعاء 1 يونيو 2016 - 02:49

مصدر مسؤول بعمالة قلعة السراغنة:نسبة المشاركة في الاضراب العام بالاقليم تراوحت مابين 18 و21في المائة والكاتب الاقليمي للاتحاد المغربي للشغل يصرح ان النسبة تجاوزت السبعين في المائة

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الآن
اكد مصدر مسؤول بعمالة اقليم قلعة السراغنة، مساء اليوم الثلاثاء، ان نسبة المشاركة في الاضراب العام الوطني بلغت في قطاع الوظيفة العمومية 18 في المائة وسجلت 21 في المائة في قطاع الجماعات المحلية.
واوضح نفس المتحدث، ان عدد المضربين في المصالح التابعة لوزارة المالية بلغ 10اشخاص وفي المحافظة العقارية لم يتجاوز الخمسة عشر شخصا.
مضيفا ان ادارة المكتب الوطني للماء والكهرباء وادارة التجهيز لم تعرف مشاركة اي شخص. مشيرا الى ان النسبة التي سجلت بشكل ملحوظ عرفها قطاع التربية والتعليم حيث تراوحث مابين 20 الى 30 في المائة. وأكد ان الاضراب العام مر في ظروف جد عادية وفي أجواء يطبعها الانضباط والشعور بالمسؤولية.
من جهته، قال محمد بن حدة الكاتب الاقليمي للاتحاد المغربي للشغل ان نسبة المشاركة في اضراب اليوم في قطاع التعليم بلغت 40 في المائة مضيفا ان هذه النسبة لاتعكس حقيقة المشاركين في احتجاج اليوم بسبب تواجد أساتذة التعليم الاعدادي والثانوي التأهيلي يوجدون في فترة راحة بسبب مغادرة التلاميذ لمؤسساتهم للاستعداد للامتحانات التي ستنطلق خلال الايام القليلة القادمة.
واضاف بن حدة ان نسبة المشاركة كانت مرتفعة في مندوبية السكنى وفي الجماعات المحلية والصحة العمومية.
واكد الكاتب الاقليمي للاتحاد المغربي للشغل، ان نسبة المشاركة في هذه القطاعات تراوحت مابين 40 الى 70 في المائة حسب التقارير الواردة من ممثلي الموظفين واعضاء الفروع النقابية المحلية.
وكانت المركزيات النقابية الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، الفدرالية الديمقراطية للشغل، الكنفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل والنقابة الوطنية للتعليم العالي، أعلنت في بلاغ مشترك عن تنظيم اضراب عام وطني في الوظيفة العمومية والجماعات المحلية يوم 31 ماي، والخروج في مسيرات احتجاجية خلال شهر رمضان اضافة الى تنظيم مسيرة عمالية وطنية من البيضاء الى الرباط عبر الطريق السيار.