اخبار جهة مراكش | الخميس 7 يوليو 2016 - 02:31

صادم..مواطنون يعثرون صبيحة العيد على مختل عقلي مكبل اليدين والقدمين بمنزل مهجور بمركز سيدي المختار +صور

  • Whatsapp

سمير الخصاصي – مراكش الآن

في مشهد تنفطر له القلوب وتشمئز منه النفوس، عاين مجموعة من المواطنين، يوم امس الاربعاء، مشهدا صادما بطله مختل عقلي مكبل اليدين والقدمين في “خربة” مهجورة بمركز سيدي المختار.
وحسب شهادات استقتها “مراكش الآن” من عين المكان فإن المختل العقلي ينحدر من دوار توكلة بجماعة أولاد المومنة سبق أن اعتدى على والدته وتسبب لها في كسور قبل أن يهدد والده ليلة أمس بسكين من الحجم الكبير.
مشهد أفسد فرحة العيد على كل من رأى هذا الشاب المريض وقد ضاقت به الأرض بما رحبت، وضاق بمرضه منزل أسرته فلم تجد بدا من التخلص منه بهذه الطريقة البدائية ورميه في منزل مهجور بعد أن تم تكبيل يديه ورجليه.
هذا وقد أكدت بعض الفعاليات الجمعوية التي عاينت المشهد، أن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات عقلية والذين يشكلون خطرا على أنفسهم وعلى محيطهم لا يتم استقبالهم من طرف المؤسسات الإستشفائية المختصة عندما تتم إحالتهم عليها من طرف السلطة المحلية بشيشاوة حيث يتم رفضهم سواء من طرف مستشفى الأمراض العقلية بسعادة أو مرشيش بمراكش، وهو مايطرح مشكل الولوج للعلاج خاصة وأن ترك مثل هذه الحالات تتجول في الشارع العام يشكل خطرا حقيقيا على المرضى وعلى محيطهم وكثيرا ما وقعت حوادث اعتداء بلغت حد القتل كما وقع مؤخرا بجماعة اهديل.
فهل يعلم المتشدقون بتجويد الصحة النفسية والعقلية بمثل هذه الحالات ؟وهل لازال هناك مجال لمثل هذه المعاملة الإستئصالية المهينة للمرضى ؟

سيدي