اخبار جهة مراكش | الجمعة 15 يوليو 2016 - 11:34

لهذا السبب أرجأت جنايات مراكش محاكمة 14 طالبا المتابعين في قضية مقتل ناشط أمازيغي

  • Whatsapp

قررت غرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية مراكش خلال جلستها، امس الخميس 14 يوليوز، تحديد، فاتح شتنبر المقبل، تاريخا للجلسة الثانية، من محاكمة 14 طالبا، ينحدرون من الأقاليم الصحراوية، المتهمين بقتل الناشط في “الحركة الثقافية الأمازيغية” عمر خالق.
وكان عمر خالق قد لقي مصرعه خلال مواجهات دامية، شهدها محيط كلية الآداب والعلوم الإنسانية، التابعة لجامعة القاضي عيّاض بمدينة مراكش، مساء يوم السبت 23 يناير الماضي، بين طلبة صحراويين وأمازيغ، والتي أسفرت أيضا عن إصابة خمسة طلبة بجروح متفاوتة الخطورة.
المتهمون، الذين قرر قاضي التحقيق بالمحكمة نفسها، مولاي إسماعيل احتيتش، تأييد قرار النيّابة العامة بمتابعتهم في حالة اعتقال، مؤكدا على التهم نفسها التي لاحقتهم بها، والمتعلقة بجناية “القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، والمشاركة فيها”، وبثلاث جنح تتعلق بـ”الضرب والجرح بواسطة السلاح، حمل السلاح دون مبرر مشروع، والهجوم على مسكن الغير”.
وآزرهم، خلال جلسة اليوم، العديد من المحامين، من بينهم ثلاثة نشطاء حقوقيين، ويتعلق الأمر بكل من عبد الرزاق العزوزي، مولاي رشيد الغرفي، ومولاي مصطفى الراشدي، من هيئة مراكش، بينما ينوب عن الضحية خمسة محامين من هيئات مراكش والرباط والناظور، من بينهم الناشط الأمازيغي أحمد الدغرني، وأحمد أبادرين، الرئيس السابق للجنة الدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب.
وجاء التأخير استجابة من غرفة الجنايات الابتدائية لملتمس تقدم به دفاع المحامون المؤازرين للمتهمين من أجل تمكينهم من الإطلاع على وثائق الملف وإعداد الدفاع.