منوعة | الثلاثاء 9 أغسطس 2016 - 19:38

الحكومة تختار أول وزيرة “مثلية” للادارة العامة والحكم الذاتي

  • Whatsapp

يضم تشكيل الحكومة الصربية الجديدة، التي تنتظر موافقة البرلمان عليها خلال الأيام المقبلة بعد طرح الموضوع للمناقشة بدءا من اليوم، وزيرة مثلية للمرة الأولى، الأمر الغريب ليس فقط على هذا البلد، بل على منطقة البلقان كلها.
يشار إلى أن وزيرة الإدارة العامة والحكم الذاتي المحلي المنتظرة، آنا برنابيك، تشغل منصب رئيس مجلس إدارة التحالف الوطني للتنمية الاقتصادية المحلية حتى الآن، وتعتبر خبيرة في القضايا الإدارية.
من جانبه قال رئيس الوزراء الصربي، ألكسندر فوسيك، أنه لا يهتم بالتوجه الجنسي للسيدة برنابيك ولا بالجدل حول تعيينها، لكن ما يعنيه هو “نتائج المهمة الصعبة التي تنتظرها”، مضيفا “لديها طاقة غير عادية وأنا سعيد بالعمل معها”.
يذكر أن الأقليات الجنسية في صربيا وغيرها من دول البلقان تعاني رفضا قويا من قبل المجتمع، وإن كانت الآونة الأخيرة قد شهدت تأكيدات على حقوق المثليات والمثليين وثنائي الجنس والمتحولين جنسيا، في هذه المنطقة التي تطمح في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.
وعلى جانب آخر، أصدرت جمعية المثليين في صربيا بيانا رحبت فيه بقرار فوسيك بضم برنابيك إلى حكومته، الأمر الذي وصفوه بأنه “لحظة تاريخية بالنسبة لصربيا”.