دولية | الإثنين 22 أغسطس 2016 - 16:29

كلينتون أكثر إنفاقا من ترامب على الحملة الانتخابية

  • Whatsapp

أنفقت المرشحة الديمقراطية للرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون على حملتها في الشهر الماضي 49 مليون دولار، فيما لم تتجاوز نفقات خصمها اللدود الجمهوري دونالد ترامب 19 مليون دولار.
وذكرت صحيفة “واشنطن بوست” أن السبب الرئيس وراء مثل هذه الثغرة الكبيرة بين نفقات المرشحين الديمقراطي والجمهوري، يكمن في تركيز وزيرة الخارجية السابقة كلينتون على إنتاج أشرطة مصورة وكلمات متلفزة باهظة الثمن، بالإضافة إلى تجنيد مئات الأشخاص في مختلف أنحاء البلاد للعمل على حملتها الانتخابية، فيما يتجنب ترامب مثل هذه النفقات، لكنه لا يبخل بوقته الشخصي ويسافر من ولاية لولاية، لعقد لقاءات مع أنصاره والمتعاطفين معه.
وحسب البيانات التي نشرتها “واشنطن بوست”، أنفقت كلينتون في الشهر الماضي 26 مليون دولار على إنتاج وبث عدد هائل من الفيديوهات الدعائية والمخصصة للتوزيع عبر التلفزيون والإنترنت على حد سواء. وبلغت قيمة نفقات كلينتون على مثل هذه الدعاية منذ بداية حملتها الانتخابية، 120 مليون دولار.
كما أنفقت كلينتون 5 ملايين أخرى على دفع الرواتب لموظفي مكتبها الانتخابي الـ705، بالإضافة إلى مليوني دولار على رحلات هؤلاء إلى مختلف الولايات الأمريكية.
فيما يخص ترامب، فهو أيضا ضاعف إنفاقه مع اقتراب موعد الانتخابيات الرئاسية المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، إذ بلغت نفقاته في يوليو/تموز الماضي 18.4 مليون دولار.
وخُصص مبلغ قدره 8.4 ملايين دولار من مجمل نفقات ترامب الانتخابية في يوليو، لدفع مستحقات شركة ” Giles-Parscale ” المتخصصة في تصميم المواقع الإلكترونية. ومن اللافت أن رئيس هذه الشركة بريد بارسكيل يعمل في المكتب الانتخابي للمرشح الجهوري.
كما أنفق ترامب في يوليو/تموز الماضي 3.2 ملايين دولار، على الجولات في الولايات الأمريكية، و1.8 مليون دولار على توزيع هداية تذكارية تحمل صوره ورموز حملته الانتخابية.
كما خصص مكتب ترامب الانتخابي في الشهر الماضي 773 ألف دولار تعويضات لمختلف الشركات التابعة للملياردير الأمريكي والتي تحملت نفقات في إطار الحملة الانتخابية، كما دفع 7.7 ملايين دولار تعويضات مماثلة لأفراد عائلة ترامب وبعض المصانع التابعة له.
وبلغ مجمل نفقات ترامب على الدعاية منذ إطلاق حملته الانتخابية، 89.5 مليون دولار، مقابل 319 مليون دولار أنفقتها كلينتون.

المصدر: واشنطن بوست