اخبار جهة مراكش | الأربعاء 7 سبتمبر 2016 - 23:25

فيديو..شيخ سلفي يفتي بعدم جواز ترشح الداعية “القباج” للانتخابات ويرد الاعتبار للشيخ المغراوي في مواجهة عمدة مراكش بلقايد

  • Whatsapp

موسى الابراهيمي – مراكش الآن
افتى الشيخ السلفي ابو اسحاق الحويني بعدم جواز ترشح المشايخ والعلماء السلفيين باسم الاحزاب السياسية في الانتخابات البرلمانية والجماعية كما دعا من كل طالب علم بعدم الانخراط في الحياة السياسية والحزبية والانكباب لانجاح الجانب الدعوي والعمل على الدفع بالتآخي بين المسلمين والتعاون على البر والتقوى.
وحذر الحويني الذي يعتبر من اشهر الوجوه السلفي بالعالم الاسلامي من تهافت الوجوه السلفية والدعوية على ولوج الحياة السياسية انطلاقا من كون المجال السياسي يعرف الكثير من الامور والقرارات التي لابد لها ان تجرد الداعية والشيخ من حالة الوقار.
وقال السلفي الحويني: “الداعية لايجوز له ان يتلبد بحزب سياسي، لانه سيجد نفسه ينافش اشخاص يستعملون المكر والدهاء كما أن السياسة حيث تصلح المصلحة،  وليس لها علاقة بالمبادئ لهذا سيجتمعون جميعا من اجل أن ينفروا الناس من حولك”.
وختم السلفي الحويني تصريحه “أنه في الاخير حينما يريد الشيوخ السلفيين العودة الى الحياة الدعوية سيجدون انفسهم وقد افلسوا وفقدوا الحياد وتضررت مكانتهم انطلاقا من كون الشخص الدعوي ذلك الانسان الموقر المؤتمن على الدين”.
واعتبر العديد من متبعي الشأن المحلي بالمدينة الحمراء ان الفتوى التي اصدرها الشيخ السلفي ابو اسحاق الحويني موجهة بالاساس الى الشيخ حماد القباج الذي سيخوض الانتخابات البرلمانية القادمة باسم حزب العدالة والتنمية مدعوما من طرف محمد العربي بلقايد عمدة مراكش نكاية في شيخه محمد عبد الرحمان المغراوي رئيس جمعية الدعوة إلى القرآن والسنة بالمغرب.
واجمع متتبعو الحياة السياسية بمراكش، أن تهافت الشيخ القباج على المقعد البرلماني سيكون على حساب المسار الدعوي لخيرة سلفيي المدينة الحمراء كما سيساهم في التفرقة بين سلفيي مراكش وسيزيد من حالة التشتت الذي وصلت اليه جمعية الدعوة إلى القرآن والسنة بالمغرب.

[youtube]https://www.youtube.com/watch?v=rkcEiNtzdrg[/youtube]