جمعية حقوقية تفضح اختلالات الدخول المدرسي بمراكش وتراسل بلمختار وزير التعليم

جمعية حقوقية تفضح اختلالات الدخول المدرسي بمراكش وتراسل بلمختار وزير التعليم

حسن الخلداوي ـ مراكش الآن
كشفت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش في مراسلة بعثت بها، امس الاربعاء 5 اكتوبر، الى رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني عن جملة من الاختلالات التي شابت الدخول المدرسي للموسم الحالي، والذي وصفته بـ”الكارثي”.
وطالبت الجمعية من الوزير بلمختار التدخل العاجل من أجل ايجاد حلول جذرية للمشاكل التي يعانيها القطاع ضمانا لحق ابناء المغاربة في تعليم عمومي جيد وموحد يضمن المساواة وتكافؤ الفرص.
وذكرت الجمعية المذكورة في مراسلتها التي توصلت “مراكش الآن” بنسخة منها، تلك الاختلالات التي سجلتها على مستوى مديرية مراكش والمتمثلة في:
– الخصاص المهول في الاطر التربوية في مدارس تقع في مناطق ذات كثافة سكانية عالية كابتدائية رياض الحمامة، مدرسة حي الياسمين بجوامعية بتامنصورت،مدرستي انوال والجاحظ بالمسيرة، مدرسة المنظر الجميل بابواب مراكش، مدرسة دوار مسعود بجماعة حربيل، مجموعة مدارس الزاوية والمشكاة وابتدائية سيد الزوين واعدادية الماوردي بجماعة سيد الزوين.
– غياب البنيات الاساسية والتجهيزات والوسائل الديداكتيكية الضرورية من اجل انطلاق سليم للعملية التعليمية التعلمية .
– اكتظاظ غير مسبوق في العديد من المؤسسات.
– غياب النقل المدرسي في بعض المؤسسات وعدم شروعه في العمل لحد الساعة علما ان المقرر الوزاري يتحدث عن انطلاق الدراسة، يوم 19 شتنبر الماضي، خصوصا في دوار ولاد عثمان باتجاه مؤسسات اثنين الوداية ومن جماعة المزوضية باتجاه جماعة سيد الزوين ومن دوار زمران باتجاه مدارس حي سيدي يوسف بن علي حيت يتسول التلاميذ المارة لنقلهم مما يعرضهم لعدة مخاطر اخطرها الاستغلال الجنسي.
– عدم انطلاق المطاعم المدرسية مما اثار سؤالا حول السلامة الصحية للتلاميذ.
– احتجاج تلاميذ تابعين لعدة مدن تعليمية واولياء امورهم امام المديرية الاقليمية وعدم استجابة المديرية لمطالبهم العادلة والمشروعة.
– غياب الحماية لمجموعة من المؤسسات عبر اقامة اسوار تقيها من تطفلات الغرباء كمدارس دوار سي ضو دوار لكوارة جماعة المزوضية ودار الطالبة سيد الزوين التي تعرضت لمحاولات سرقة اكثر من مرة وبوجود النزيلات.
استمرار اغلاق مؤسسات رغم انتهاء الاشغال بها كحالة الثانوية خلف مقر قيادة حربيل والاكتفاء بالمستوى الاول بالمؤسسة الجديدة رياض منزه عوض تنقيل جميع المستويات لتخفيف الضغط عن مدرسة الجوامعية.
اقامة ثانوية اعدادية جديدة وابتدائية بسيد الزوين وتحويل تمدرس تلاميذ دواوير منطقة المصابيح التابعة لجماعة المزوضية لمدارس سيد الزوين بشكل مباشر لقرب جماعة سيد الزوين لها وبعد مركز المزوضية عنها ووعورة الوصول اليها.
غياب وسائل الحماية امام المؤسسات تحمي التلاميذ من خطر حوادت السير نمودج ابتدائية ولاد مسعود بمحادات شارع آسفي بجماعة حربيل.
الغاء نظام التفويج بالمواد العلمية، وعدم ارجاع التلاميذ المطرودين الى مؤسساتهم .
واوضحت الجمعية المذكورة انها قامت بإصدار بلاغات وبيانات كانت تصب كلها في اتجاه تبيان مواقع الخلل بغية المساعدة على تفاديه، “لكن للاسف يبدو ان هذه البيانات والبلاغات لم تجد آذانا صاغية من طرف المسؤولين التربويين”.
وامام هذا الوضع الذي وصفته الجمعية ب”الكارثي” فقد ناشدت الوزير الحفاظ على المدرسة العمومية كرافد اساسي للتنمية ونشر القيم الانسانية تماشيا ومقاصد منظمة “اليونسكو”.
يشار ان الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة قد راسلت الى جانب الوزير بلمختار كل من مدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش اسفي والمدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية بمراكش.

videossloader مشاهدة المزيد ←