مجتمع | السبت 5 نوفمبر 2016 - 16:26

أرقام صادمة سنويا1200 إصابة جديدة بالسيدا بالمغرب

  • Whatsapp

كشف تقرير للأمم المتحدة صدر مؤخرا أن المغرب يسجل اصابة 4 اشخاص بالسيدا يوميا اي مايعادل 1200 اصابة جديدة سنويا، كما اشار التقرير للبرنامج المشترك لمكافحة داء فقدان المناعة المكتسبة ان 1300 توفوا جراء هذا الداء في السنة الماضية، وان عدد المصابين تجاوز 25 الفا هذه السنة.
التقرير نفسه ذكر ان 171 امرأة حاملا بالمغرب خلال سنة 2015 مصابات بفيروس فقدان المناعة ويتلقين علاجات مضادة للفيروسات القهرية، كما اوردت يومية “الصباح” في عدد يوم السبت/الاحد.
وصنف التقرير المغرب من بين الدول ماقبل الاخيرة في التصنيف الذي ييتراوح فيه عدد المصابين مابين 10 الاف و50 الف حيث جاء التصنيف مشابها لدول شمال افريقيا، وبالمقابل ورد باحصائيات رسمية لوزارة الصحة بالمغرب ان عدد 29 الف شخص يحملون فيروس فقدان المناعة وان 19 الف منهم لا يعرفون انهم مصابين بهذا الداء. وكانت وزارة الصحة قد سوقت دواء تقول انه يعالج مرض “السيدا” بشكل فعال اسمه “الدوليتيكرافير” في حين تؤكد مواقع صحية متخصصة عدم قدرة هذا الدواء على القضاء على المرض بشكل نهائي. ورغم المجهودات المبذولة فإن نسبة التغطية بالعلاج بمضادات الفيروس لا تتجاوز 26 في المائة كما اوردت الصباح.