مندوب وزارة الصحة بقلعة السراغنة:الاقليم سيشهد قريبا احداث اول مصحة للامراض العقلية بشكل عصري على الصعيد الافريقي

مندوب وزارة الصحة بقلعة السراغنة:الاقليم سيشهد قريبا احداث اول مصحة للامراض العقلية بشكل عصري على الصعيد الافريقي

محمد لبيهي – مراكش الآن
قال هشام الودغيري المندوب الاقليمي لوزارة الصحة العمومية في لقاء اخباري لممثلي المنابر الاعلامية، ان مدينة قلعة السراغنة ستشهد خلال الاشهر القليلة القادمة افتتاح اول مصحة للامراض العقلية بشكل عصري على الصعيد الافريقي.
واوضح الدكتور الودغيري في لقائه، مساء يوم امس الاثنين، ان هذا المشروع الذي يوجد في مراحل انجازه النهائية بعد اغلاق منازل مرضى بوياعمر، يقام على مساحة 30.000 متر مربع ، 9000 متر مربع منها مبنية، ويتكون من مصلحة للاستشفاء ل 120 سرير، مصلحة الفحوصات المختصة،مختبر للتحاليل الطبية ومصلحة للاشعة وادارة حيث تبلغ الكلفة المالية الاجمالية للمشروع 60.000.000 درهم.
واضاف ان الاقليم سيستفيد من مشاريع اضافية مبرمجة، من بينها بناء صيدلية اقليمية، بناء مركز صحي، وانهاء اشغال بناء المركز المرجعي للصحة الانجابية، بالاضافة الى بناء مستشفى للقرب بالعطاوية، وبناء المركز الصحي القروي 1 مع دار للولادة بجماعة لهيادنة.
وبخصوص المشاكل التي اثارتها جمعيات المجتمع المدني ونظمت في شانها وقفات احتجاجية، قال المندوب الاقليمي انه راسل الجهات المسؤولة مركزيا على القطاع بجميع التفاصيل وبدقة، معلنا ان الادارة ستتخذ في القريب العاجل الاجراءات والتدابير اللازمة التي سيكون لها الاثر الايجابي لتحسين الخدمات بجميع المرافق التابعة للمستشفى الاقليمي.
واعتبر في هذا اللقاء الذي حضره الى جانبه كل من المكلف بالعلاقات الخارجية والدكتور يونس لكريك مدير المستشفى الاقليمي، ان القطاع وبالرغم من المجهودات التي تبذلها الدولة لاصلاح اعطابه، لازال يعاني من معيقات اهمها النقص الحاد في الموارد البشرية، النقص في الميزانية المخصصة للادوية المتعلقة بالامراض المزمنة، وتزايد نسبة الامراض المزمنة.
قلعة

videossloader مشاهدة المزيد ←