اخبار جهة مراكش | الجمعة 11 نوفمبر 2016 - 06:10

البام من مراكش.. يتبرئ من “بلوكاج” تشكيل الحكومة ويتوعد بنكيرانب معارضة فاعلة

  • Whatsapp

ترأس، صباح يوم الخميس 10 نونبر 2016 بمدينة مراكش، الياس العماري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، أشغال اجتماع المكتب السياسي، حيث تمت دراسة ومناقشة ثلاث نقط محورية كانت مدرجة ضمن جدول أعمال الاجتماع تتعلق أولا، تقييم ومناقشة التطورات والمستجدات السياسية على الساحتين الوطنية والدولية. ثانيا، دراسة استكمال هياكل الحزب، وأخيرا الأدوار المنوطة بالحزب ضمن المعارضة.
في بداية الاجتماع قدم إلياس العماري عرضا حول أنشطته خلال الفترة الفاصلة بين اجتماعي المكتب السياسي، وأكد الأمين العام على أهمية التعجيل بتشكيل الحكومة لتجاوز حالة العطالة التي تعيشها العديد من المؤسسات وفي مقدمتها البرلمان.
وأكد الأمين العام في عرضه أنه ليس هناك أية اتصالات أو تنسيق مع أي كان من الأحزاب الأخرى، وأن موقف حزب الأصالة والمعاصرة هو مبدئي وسيعمل من خلال معارضة فاعلة وبناءة قادرة على تحقيق تطلعات المواطنات والمواطنين، وإعطاء بعد جديد للمعارضة البرلمانية، وترجمة البرنامج الانتخابي للحزب وشعاره المتمثل في “التغيير الآن” واقعيا ومؤسساتيا.
وفي تقديمه، أشار إلياس العماري إلى أنه أجرى في الأيام القليلة الماضية، اتصالا هاتفيا مع رئيس الحكومة المكلف، حيث جدد له تهانيه على المرتبة التي حققها حزب العدالة والتنمية في الاستحقاقات التشريعية الأخيرة، وتمنى له ولحزبه التوفيق في تشكيل الحكومة، وفي هذا الإطار أوضح العماري أن ما يهمنا جميعا كمغاربة هو تشكيل الحكومة في أقرب وقت، وأن حزب الأصالة والمعاصرة اتخذ موقف الحياد من المشاورات الجارية وأنه لا ينسق لا في السر ولا في العلن مع أي حزب كيفما كان.
بعد ذلك ناقش أعضاء المكتب السياسي الأوضاع السياسية الوطنية والدولية الأخيرة، وكذا قمة المناخ كوب 22 التي تحتضنها مدينة مراكش، والأدوار المعقودة على السياسيين من مختلف المواقع لإنجاحها وحماية كوكب الأرض ومستقبل الأجيال القادمة، وهنا تم التذكير بما تضمنته التزامات حزب الأصالة والمعاصرة وبرنامجه الانتخابي من استراتيجيات وإجراءات عملية جهويا ووطنيا للمحافظة على البيئة وحمايتها.
وفي ما يتعلق بالنقطة الثانية المدرجة ضمن جدول أعمال المكتب السياسي، أكد الأعضاء على أهمية ورش التنظيم والتدبير السياسي لتعزيز حضور الحزب جهويا وإقليميا ومحليا، وشددوا على ضرورة تحديد سقف زمني لذلك، لاستكمال انتخاب باقي الهياكل وتقوية بنيات الاستقبال والتأطير والتكوين من خلال الأدوار المنوطة بأكاديمية الحزب.
وفي المحور الثالث للاجتماع، تم التأكيد على الانتصار السياسي الذي حققه حزب الأصالة والمعاصرة في الانتخابات التشريعية الأخيرة، وشدد أعضاء المكتب السياسي على القوة البرلمانية والسياسية لحزب الأصالة والمعاصرة بمجلسي النواب والمستشارين، وأن هذه القوة يجب أن تستثمر بشكل جيد لخدمة الصالح العام وتنفيذ ما وعد به حزب الأصالة والمعاصرة الناخبات والناخبين، وأشاروا إلى أن الحزب يجب أن يكون نموذجا لما يجب أن تكون عليه المعارضة.
وفي ختام اجتماعهم، جدد أعضاء المكتب السياسي شكرهم وتقديرهم للمناضلات والمناضلين، ولكل الذين يدعمون الحزب ويتشبثون بمشروعه الديمقراطي الحداثي ويدافعون عنه من مختلف مواقعهم.