العمدة بلقايد “يسخر” من المراكشيين ويختزل مؤتمر بحجم “كوب 22” في درجاته الكهربائية

العمدة بلقايد “يسخر” من المراكشيين ويختزل مؤتمر بحجم “كوب 22” في درجاته الكهربائية

حسن الخلداوي – مراكش الآن
يجمع متتبعو الشأن المحلي بمراكش على ان محمد العربي بلقايد عمدة المدينة الحمراء “لاعب صغير” بالمؤتمر الدولي للمناخ “كوب 22” الذي تحتضن فعالياته مراكش طيلة اكثر من 14 يوما.
ويقف الجميع مندهشا امام تبخر كل المشاريع الكبرى التي سبق ان بشر بها العمدة بلقايد ومن معه حيث اختزلوا تظاهر دولية بحجم “كوب 22” في ابرام اتفاقية مع احدى المؤسسات الوطني لاقتناء درجات كهربائية حتى ان الموضوع اضحت مستهلكا اعلاميا.
ففي الوقت الذي كان فيه الجميع ينتظر لقاءات تاريخية يمكن ان يكون المجلس الجماعي طرفا فيها عبر ابرام اتفاقيات التوأمة مع وجهات جيوستراجيتية جديدة وحتى استضافة ممثلين عن المدن المتوأمة مع عاصمة النخيل نجد عمدتنا لازال يطوف منطقة باب اغلي على دراجته الكهربائية.
وفي الوقت الذي ينتظر فيه الجميع اعطاء انطلاقة الحافلات الكهربائية صينية الصنع والمكلفة جد ان تجوب شوارع المدينة الحمراء، وفي الوقت الذي يرجى من مدبري الشأن المحلي الكشف عن النجاعة التدبيرية للصفقات التفاوضية التي اغدقت خلالها الملايير على شركات بعينها اسابيع قبيل انطلاق فعاليات الكوب 22، نجد بلقايد لا يفكر سوى في دراجاته الكهربائية.
ففي الوقت الذي تعاني فيه ساكنة العزوزية ورياض السلام والمنطقة السياحية النخيل من انتشار “شنيولة” والحشرات والروائح الخطيرة جراء التدبير العشوائي للمطرح العمومي القديم ومحطات المياه العادمة، تخلى العمدة نهائيا عن الالف من الساكنة وخصص وقته ومجهوده للدراجات الكهربائية.
ومن جهة ثانية، عمم المجلس الجماعي بلاغا صحفيا، اليوم الثلاثاء، جاء على الشكل التالي: “انطلاقا من دور الجماعة في المحافظة على المنظر العام لمدينة مراكش وتحسين جماليتها، وانخراطها في كل المبادرات ذات البعد البيئي، وتفعيلا للتعاون الذي يجمع جماعة مراكش بالوكالة الوطنية للنجاعة الطاقية، لاسيما في مجال التنقلات الحضرية الرامي إلى استعمال وسائل نقل صديقة للبيئة، وموازاة مع احتضان مدينة مراكش لقمة الأطراف حول التغيرات المناخية في دورتها COP22”.
واضاف البلاغ أن “مجلس جماعة مراكش ينظم حفل توقيع بروتوكول اتفاق يجمع بينه وبين والوكالة الوطنية للنجاعة الطاقية، يهم تزويد الجماعة بدراجات كهربائية سيتم استعمالها بتراب الجماعة، غدا الأربعاء 16 نونبر، على الساعة الثالثة عشية، بالمنطقة الخضراء بقرية قمة المناخ بفضاء باب إغلي بمراكش”.

videossloader مشاهدة المزيد ←