اخبار جهة مراكش | السبت 19 نوفمبر 2016 - 17:29

سفير بروكسيل بالرباط يتدخل لتمكين وزيري بلاده من السفر من مطار مراكش !!

  • Whatsapp

تسببت حالة الاستنفار، التي شهدها مطار « المنارة » بمدينة مراكش، واضطراب الرحلات الجوية، بسبب سفر الملك محمد السادس، الى اثيوبيا، في تعطيل رحلة وزيرين بلجيكيين، وعدد من الشخصيات، التي شاركت في مؤتمر المناخ « كوب 22 » بالمدينة الحمراء.
وكشفت صحيفة « آخر ساعة » البلجيكية، أن وفدا مهما يتكون من وزيرة الطاقة البلجيكية، ماري كريستين مرغيم، ووزيرة البيئة الألمانية، بابارا هندريك، ووزيرة البيئة البلجيكية، سيلين فرومو، ظلوا معلقين في مطار ورزازت، بعد زيارتهم لمحطة « نور »، حيث لم يتمكنوا من الوصول الى مطار « المنارة » بمدينة مراكش بسبب اغلاقه في وجه الرحلات الجوية عند مغادرة الملك لاثيوبيا.
وأضافت ذات الصحيفة أن الطائرة التي كانت من المنتظر أن تقل الوفد الأوربي من ورزازات الى مراكش تأخرت بساعتين قبل أن يتدخل السفير البلجيكي في المغرب، فرانكو كاريو، ليستأنف الوفد الرحلة صوب مطار « المنارة »، ومن هناك الى المطار الدولي محمد الخامس بالدار البيضاء ليستقل الجميع رحلاتهم.
وأشار المصدر ذاته، الى أن تدخل السفير البلجيكي بالمغرب هو الذي مكن وزيرة الطاقة البلجيكية من حضور المجلس الوزاري لبلادها، الذي انعقد أمس الجمعة على الساعة التاسعة صباحا، ولولاه لما تمكنت من الحضور، وإقناع المجلس الحكومي  بتمرير ثلاثة نقط اعتبرت « هامة »، وكانت في جدول أعمال المجلس.
ونقلت الصحيفة البلجيكية عن مواطن مراكش قوله  » هكذا تجري الأمور عندنا في المغرب، فعندما يريد الملك السفر خارج البلاد تتوقف الحركة في المطارات، والشوارع، واذا كانت لديك مواعد، أو تريد مرافقة أولادك الى المدرسة..فتأكد بأنك ستخلف مواعيدك. الحياة تتوقف عندنا في الشوارع ».
وأوضحت « آخر ساعة » البلجيكية »، أن كل الخيارات كانت مطروحة أمام وزيرة الطاقة البلجيكية حتى تتمكن من حضور المجلس الحكومي لأمس الجمعة ببروكسيل، حيث كان من المتوقع أن تستقل سيارة من ورزازت في اتجاه مراكش، ومن هناك تستقل طائرة في اتجاه الدار البيضاء، مشيرة الى أن « الآلة الدبلوماسية » البلجيكية في المغرب في إشارة الى السفير، هو الذي مكن الوزيرة من حضور المجلس الحكومي والدفاع عن ملفاتها التي كانت معروضة للنقاش.
المصدر: فبراير