مجتمع | السبت 3 ديسمبر 2016 - 11:56

تقرير: 15,9% من المغاربة بدون مراحيض

  • Whatsapp

أعلنت منظمة “واتر إيد”، من خلال تقرير لها، أن حوالي 15.9 في المائة من المغاربة لا يتوفرون على مراحيض أو وسائل للصرف الصحي.
وأوضح التقرير ذاته أن حوالي 700 مليون شخص عبر العالم، ممن يعيشون في الحواضر، لا يتوفرون على أي مراحيض، وأن ما يفوق 100 مليون شخص يقضون حاجتهم في العراء.
وحسب التقرير الذي يحمل عنوان “إحصائيات مراحيض العالم سنة 2016″، فإن جنوب السودان تضم أكبر نسبة من الساكنة بدون مراحيض، حيث حوالي 83.6 في المائة من المواطنين لا يتوفرون عليها، تليها مدغشقر بنسبة 82 في المائة، متبوعة بالكونغو بحوالي 80 في المائة، ثم غانا فسيراليون وتوغو، فإثيوبيا وليبريا والكونغو الديمقراطية وأوغندا.
يذكر أن تقرير سابقا للبنك الدولي أعلن أن ما يفوق 8 ملايين مغربي محرومون، إلى حد الآن، من خدمات الصرف الصحي المحسنة، بمختلف المناطق، خصوصا في العالم القروي، مشيرا إلى أن نسبة المغاربة الذين يستفيدون من خدمات صحية ملائمة، تراعي المعايير الصحية التي وضعها البنك إلى حدود العام الماضي، وصلت 76 في المائة.
وركز المغرب جهوده على تحسين وتمديد قنوات الصرف الصحي في المناطق القروية، إذ بلغت التغطية 66 في المائة سنة 2015 مقابل 26 في المائة فقط قبل 25 سنة، إلى جانب تجهيز المناطق الحضرية. ومع ذلك يبقى 23 في المائة من سكان الريف بدون دورات مياه.