فيديو..سلطات مراكش تفك اعتصام اساتذة “الكونترا” بساحة جامع الفنا

فيديو..سلطات مراكش تفك اعتصام اساتذة “الكونترا” بساحة جامع الفنا

محمد لحلو – مراكش الآن
اقدمت السلطات الامنية بمراكش، في الساعات الاولى من صباح امس السبت 3 دجنبر، على تفكيك المعتصم الذي كان يظم العشرات من اساتذة “الكونترا” بساحة جامع الفنا بمراكش.
وحلت بالساحة السياحية مختلف الاجهزة الامنية ابتداء من منتصف ليلة الجمعة /السبت، بالاضافة الى سيارات الاسعاف وسيارة المستعجلات الطبية المتنقلة استعدادا لفك المعتصم الذي اتخذته الاطر التربوية للاحتجاج على خطة الحكومة بالتشغيل ب”الكونطرا”.
ويخوض منذ بداية نونبر الماضي، خريجو المدارس العليا للأساتذة أطر البرنامج الحكومي (10 ألاف إطار)، مسيرات احتجاجية انطلقت من ساحة جامع الفنا في اتجاه حي جليز عبر شارع محمد الخامس وسط العزيزات الامنية استثنائية.
ونقل الاساتذة احتجاجاتهم إلى مدينة مراكش على بعد ساعات قليلة من انطلاق فعاليات أكبر مؤتمر في تاريخ المغرب “كوب 22”.
ويشار إلى أن خريجي المدارس العليا للأساتذة أو ما يعرف بـ”أطر البرنامج الحكومي لتكوين 10000 إطار تربوي”، قام بمسيرة احتجاجية واعتصام لمدة يومين خلال الاسبوع الماضي، بالرغم بعد تدخل جهات غير حكومية وإعطائها تعليمات من أجل توظيف هؤلاء لإنقاذ المدرسة العمومية، خرج أطر البرنامح للتعبير عن رفضهم التام للتشغيل بمرسوم العقدة (الكونترا)”.
وعبر المجلس الوطني للأطر في بيان توضيحي، عن تشبثهم “بحقهم العادل والمشروع في الإدماج في قطاع التعليم العمومي بدون قيد أو شرط”، رافضين لما أسموه “المخطط التخريبي (مرسوم التعاقد) الذي يضرب في عمق الوظيفة العمومية”.
وشدد أطر البرنامج الحكومي على أنهم يرفضون “إسناد مهمة تدبير أزمة الخصاص والاكتظاظ للأكاديميات بتشغيل أساتذة وإداريين كأجراء وفق عقود عمل محدودة غير مفضية للترسيم، قياسا على مرسوم نظام موظفي الإدارات العامة الصادر بالجريدة الرسمية عدد 6431 بتاريخ 15 غشت 2016، خاصة المادة الثالثة منه التي تنص على أنه لا يمكن في جميع الأحوال أن يؤدي هذا التشغيل إلى ترسيم المتعاقد معه في أطر الإدارة”.
[youtube]https://www.youtube.com/watch?v=aP9owwWDC7k[/youtube]

videossloader مشاهدة المزيد ←