اخبار جهة مراكش | الأحد 11 ديسمبر 2016 - 11:05

بن لكحل مدير الفدرالية البيمهنية للحليب في اليوم الدراسي بقلعة السراغنة:انتاج الحليب عرف تطورا كبيرا في السنوات الاخيرة

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الآن
قال عبد الرحمان بن لكحل مدير الفدرلية المغربية البيمهنية للحليب FENEPROL في تصريح للصحافة الوطنية والمحلية بمناسبة تنظيم اليوم الدراسي لتحسين سلسلة الحليب باقليم قلعة السراغنة، ان انتاج هذه المادة عرف تطورا كبيرا خلال السنوات الاخيرة.
واشار عبد الرحمان بن لكحل ان تحقيق النتائج الايجابية التي شهدها القطاع، لم ياتي من فراغ بل نتيجة مجهودات كبيرة بذلها منتجون واعضاء الفدرالية المغربية البيمهنية للحليب.
واوضح بن لكحل في كلمته ان المغرب يتبع برامج مهمة من اجل منافسة الدول الرائدة في مجال انتاج الحليب، مشيرا الى ان المغرب يعد تجربة نمودجية على الصعيد الافريقي والعربي.
من جهتهم اوصى بعض المشاركين في اليوم الدراسي المنعقد بمقر عمالة اقليم قلعة السراغنة، باقتراحات من اهمها تحسين ظروف الانتاج وتحفيز المنتجين ومساعدتهم على تطوير القطاع، وضرورة تثمين المنتوج المحلي عبر خلق نواة صناعية بقلعة السراغنة.
وكان محمد صبري عامل قلعة السراغنة اكد في كلمته الافتتاحية،على تشجيع خلق فدرالية مهنية بالاقليم وتسهيل عملية الحصول على الاعلاف والقروض وتنظيم معارض وايام دراسية لتحفيز المنتجين وتمكينهم من كل المستجدات.
واوضح عامل الاقليم ان هذه التدخلات ستساهم في انعاش القطاع. يدكر ان اقليم قلعة السراغنة يتوفر على 60 الف راس من الابقار اي بنسبة 24 بالمائة جهويا،ويوجد بالاقليم 24 الف كساب اي بنسبة 55 بالمائة جهويا، وينتج 115 مليون لتر سنويا اي مايشكل 54 بالمائة جهويا، كما يتوفر الاقليم على 96 وحدة لتعاونيات ومراكز جمع وتسويق الحليب.