مجتمع | الثلاثاء 13 ديسمبر 2016 - 20:39

فرنسا تدرس منع المغرب ودول إسلامية أخرى من تمويل مساجدها

  • Whatsapp

عقدت وزارة الداخلية الفرنسية أمس الاثنين 12 دجنبر الجاري، لقاء مع المسؤولين الدينيين المسلمين، لتباحث حلول حول وقف التبعية المالية للدول الأجنبية وخاصة دول الخليج.
يأتي ذلك بعد عزم الحكومة الفرنسية مطلع شهر غشت المنصرم، منع التمويل الأجنبي للمساجد والجمعيات الإسلامية في فرنسا، وإحداث مؤسسة فرنسية خاصة بذلك، وأفادت أنها لن تخضع للتمويل العمومي، استنادا لقانون البلاد .
وفي هذا السياق، أفادت يومية العلم، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، إن هذا اللقاء يعد الثالث من نوعه في إطار حوار مفتوح حول الاستقلالية المالية التي تؤرق مصالح الداخلية الفرنسية، وذلك بهدف القبض على خيوط التمويلات وتدقيقها كخطة إستراتيجية أمنية بغية القطع مع الدول الأجنبية  التي تمول تدبير شؤون المساجد والجمعيات الإسلامية، وتحديدا المغرب والجزائر وتركيا ودول الخليج.
ومن ضمن الحلول الممكنة لتحصيل الأموال لتدبير شؤون بيوت الله، يكمن في مساهمات الحجاج الذين يتجهون إلى مكة لأداء شعائر الحج، ويقدر عددهم سنويا ب 30 ألف، حل آخر يراه البعض في تعبئة الشركات الكبرى المتخصصة في منتجات “حلال” والتي بعضها مستقل وبعضها الآخر له ارتباط بمسجد باريس وليون وايفري، تضيف اليومية.