اخبار جهة مراكش | الثلاثاء 20 ديسمبر 2016 - 13:17

الحقوقي طاطوش يطالب الوالي البجيوي بوقف نشاط مقلع للأحجار يعمل خارج القانون بمنطقة الويدان

  • Whatsapp

حسن الخلداوي – مراكش الآن
يعيش سكان دوار الخميلات بالجماعة القروية الويدان بضواحي مراكش، وضعا مأساويا نتيجة الأضرار الناجمة عن أشغال مقلع الأحجار وسط الدوار، والذي تسبب في أضرار صحية للساكنة، خاصة الأطفال، بالإضافة إلى تلويث الفرشة المائية وقتل الأشجار بعدد من الأراضي الفلاحية.
وبحسب بعض سكان الدوار، فإن المقلع المذكور يشتغل خارج القانون، وقد سبق وأن تقدموا بشكايات إلى السلطات المحلية من أجل فرض احترام القانون، إلا أنها لم تحرك ساكنا، رغم ما نتج عن أشغال تكسير الأحجار من أضرار مادية تمثلت في تلويث البيئة والفرشة المائية وكذا ما تسببت فيه من أمراض مزمنة للساكنة خاصة الأطفال والشيوخ الذين يعانون من ضيق في التنفس ناتج عن ا لغبار الذي يعلو فضاء المنطقة بفعل عمليات تكسير الأحجار.
هذا، وأكد السكان في اتصال بـ”مراكش الآن”، أن عددا من المغروسات تضررت خاصة أشجار الزيتون بفعل الغبار الذي يغطي فضاء المنطقة.
وناشد السكان المتضررون عبد الفتاح لبجيوي والي جهة مراكش اسفي من أجل التدخل لوقف معاناتهم الناتجة عن نشاط مقلع الأحجار الذي يشتغل خارج القانون.
وإلى ذلك، فإن دوار الخميلات بالجماعة القروية الويدان، الذي أصبح يستقطب عددا من المستثمرين في المجال السياحي، سواء منهم المغاربة والأجانب قد ضاقوا درعا بأشغال الشركة المستغلة لمقعل الأحجار، وذلك بسبب الضوضاء الذي تحدثه آلات تفتيت الأحجار، وكذا الغبار الذي يغطي المنطقة.
وفي تصريح، اكد الحقوقي عبد الإله طاطوش، أن وفدا عن الجمعية الوطنية للدفاع عن حقق الإنسان بالمغرب، زار المنطقة يوم أمس الاثنين، ووقف على حجم الأَضرار التي تسبب فيها مقلع الأحجار بالدوار المذكور.
واستغرب طاطوش، كيف أن المقلع يعمل خارج القانون وبدون ترخيص، حسب ما أكده السكان، مضيفا أنه حتى في حالة ما إذا كانت الشركة المستغلة للمقلع تتوفر على ترخيص:” فإنه من غير المقبول الترخيص لها باستغلال مقلع وسط منطقة مأهولة بالسكان تحتضن أزيد من 200 أسرة”.
وبحسب طاطوش، فإن الشركة المستغلة للمقبل تسببت في تلويث الفرشة المائية بسبب المياه الملوثة المستعملة في غسل الرمال والأحجار أثناء عمليات كسر الأحجار، وهي المياه التي يتم صرفها في اتجاه واد الحجر، الذي أكد السكان أن مياهه أصبحت ملوثة.
وطالب طاطوش من السيد الوالي بالتدخل العاجل من أجل فرض احترام القانون وقف معانات سكان المنطقة.