اخبار جهة مراكش | الخميس 29 ديسمبر 2016 - 16:02

سكان زنقة مسجد حي امليل بقلعة السراغنة يستنكرون استفحال ظاهرة انتشار الباعة المتجولين

  • Whatsapp

محمد لبيهي ـ مراكش الآن
قال سكان من سكان زنقة مسجد حي امليل انهم اصبحوا مهددين ببيع منازلهم والرحيل منها نتبجة الانتشار المهول لأعداد غفيرة من الباعة المتجولين واصحاب العربات المجرورة بالدواب واغلاق جميع المنافذ المؤدية لأبوابهم طيلة اليوم وفي تحدي كبير للسلطات المحلية.
وافاد أصحاب المنازل والمتاجر انه بالرغم من تواجد عناصر من القوات المساعدة ورجال الأمن الوطني، فان الحالة تظل على ماهي عليه امام عجزهم ووقوفهم مكتوفي الأيدي لتحرير الاماكن المحتلة بما فيها الرصيف المخصص للراجلين.
ولم تقتصر تصريحات المتضررين عن ابراز معاناة الساكنة، بل اشاروا الى معاناتهم اليومية جراء تكاثر الأزبال وبقايا مختلف انواع الخضر والفواكه والمواد الغذائية على الطريق وامام ابواب المنازل ومسجد الحي.
واستنكر السكان في اتصالهم ب “مراكش الان”استمرار هذه الوضعية المتردية، وطالبوا السلطات الاقليمية بالتدخل ودعم رجال السلطة المحلية واعوانها، بمايكفي من قوات حفظ النظام داخل حي امليل الذي يتحول ابتداء من عصر كل يوم الى سويقات شعبية عشوائية، تتسبب للسكان ولمستعملي الطريق في معاناة لاحصر لها.
وناشد المتضررون عامل الاقليم بالعمل على ترحيل الباعة الى الاسواق النمودجية التي انجزت بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والتي تتوفر على فضاءات تسمح للمعنيين بعرض سلعهم في ظروف مقبولة، ووضع حد للظاهرة التي أصبح الجميع يستنكرها.
وكان الشرقي اضريس الوزير المنتدب في الداخلية، خلال جلسة للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، ان قال بان تعليمات صادرة عن الملك محمد السادس، أمرت حكومة بن كيران بتنظيم القطاع غير المهيكل، او الباعة المتجولين، وذلك بتخصيص اماكن لاشتغالهم بشكل يصون كرامتهم .
وشدد على ضرورة تقديم فضاءات لممارسة المهنة باعتبارها موردا اساسيا للباعة المتجولين.
15817815_1204747892938109_98476693_o